الجمعة 26/أبريل/2024

السلام الآن: زيادة البناء الاستيطاني في الضفة بنسبة 17%

السلام الآن: زيادة البناء الاستيطاني في الضفة بنسبة 17%

أفادت معطيات صادرة عن حركة السلام الآن “الإسرائيلية” اليسارية، بارتفاع وتيرة عمليات البناء والتوسّع الاستيطاني على أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، بنسبة 17 في المائة.

وقالت الحركة في تقريرها الصادر اليوم الاثنين (26-3)، إن السلطات “الإسرائيلية” باشرت ببناء 2.783 وحدة استيطانية في عام 2017، وهذا الرقم أعلى بنسبة 17 في المائة من المعدل السنوي للبناء الاستيطاني خلال سنوات حكم بنيامين نتنياهو (منذ عام 2009).

وأوضحت أن 78 في المائة من الوحدات الاستيطانية الجديدة، بواقع 2.168 وحدة، تتركّز في مستوطنات نائية فوق الأراضي التي يطالب الفلسطينيون بها كجزء من دولتهم المستقلة.

وبيّنت أن 8 في المائة من هذه الوحدات أُنشئت في بؤر استيطانية غير قانونية.

وبحسب تقرير “السلام الآن”؛ فقد كان عام 2017 الماضي قياسيا في نشر عطاءات البناء الاستيطاني، والتي تضمّنت خططا لبناء 6742 وحدة في 59 مستوطنة خلف “الخط الأخضر” (يفصل بين الأراضي المحتلة عام 1948 وتلك المحتلة منذ عام 1967).

وأشار التقرير، إلى المستوطنات التي بني أكبر عدد من الوحدات السكنية فيها هي “إفرات” المقامة على الأراضي الفلسطينية في مدينتي بيت لحم والخليل (جنوب القدس المحتلة)؛ بواقع 292 وحدة جديدة. 

من جانبه، قال مدير فريق المراقبة في منظمة “السلام الآن”، شبتاي بندت “سيُذكر عام 2017 على أنه العام الذي فقدت فيه الحكومة الإسرائيلية خجلها”.

وأضاف: “في الماضي، ركزت الحكومة على بناء وحدات سكنية في الكتل، يبدو أن الحكومة تعمل صراحة نحو حقيقة الضم؛ فعمليات البناء هذه ستؤدي إلى كارثة على شكل الدولة الواحدة”، وفق تقديره.

وتزامن هذا الارتفاع في وتيرة الاستيطان مع العام الأول لحكم الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الذي تربطه وسلسلة من مسؤولي إدارته علاقات قوية بـ”تل أبيب”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابة بن غفير بحادث سير

إصابة بن غفير بحادث سير

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام أصيب وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، اليوم الجمعة، إثر تعرضه لحادث سير....

45 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

45 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلامأدى 45 ألف مواطن صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى المبارك، في حين منعت قوات الاحتلال، العشرات من الشبان...