الجمعة 10/مايو/2024

روما تستقبل حشدًا دوليًّا للبحث في إنقاذ وكالة الغوث

روما تستقبل حشدًا دوليًّا للبحث في إنقاذ وكالة الغوث

تستضيف العاصمة الإيطالية روما، الخميس المقبل، حشدًا دوليًّا؛ للبحث في إنقاذ وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

وكشف الناطق باسم الوكالة سامي مشعشع، أن تسعين دولة، ستشارك في مؤتمر المانحين، الذي سيُعقد برعاية ودعوة السويد والأردن ومصر.

وأشار إلى أنه رغم صعوبة التكهن بنتائج هذا المؤتمر المفصلي، إلا أن التفاؤل مبني على المشاركة الواسعة، وثقل الدول التي دعت إليه.

ومن المقرر أن يحضر المؤتمر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والمفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني.

 وأوضح المستشار الإعلامي لـ”أونروا” عدنان أبو حسنة أن المؤتمر مهم للغاية، وسيُعقد على مستوى وزراء خارجية دول العالم، لمناقشة الأزمة المالية الكبرى التي تعيشها الوكالة، وتهديد وجودها بعد تقليص الدعم الأميركي، محذرًا من أن استمرار العجز المالي للمنظمة، سيكون له تداعيات خطيرة وكارثية على الأوضاع الإنسانية والخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين”.

وتعدّ واشنطن أكبر مانح لـ”أونروا”، التي تؤمّن المدارس والرعاية الصحية لنحو 5.3 مليون لاجئ في المناطق الفلسطينية والأردن ولبنان وسورية.

وقال مدير عمليات الوكالة في غزة ماتياس شمالي: “إذا لم تتمكّن أونروا من سد العجز في موازناتها بحلول أيار/مايو المقبل، فإن تقديم خدماتها للاجئين سيكون في خطر”، مؤكدًا أن أهمية مؤتمر روما تكمن في أنه سيكون بحضور دول أعضاء أعطوا تفويضاً للوكالة.

ولفت إلى أن العجز الرئيس ليس بنقص التمويل الأميركي فقط، بل إن بعض الدول العربية لم تقدم مساهماتها للوكالة.

وأضاف: “حتى هذه اللحظة لم نُغلق أيًّا من مؤسساتنا، ولم نتخذ أي قرار بذلك”، مشيرًا إلى أن الوكالة قادرة على اختتام العام الدراسي الجاري.

 ورأى أن رفع الحصار الإسرائيلي عن غزة، وإنجاح المصالحة الفلسطينية يُمكن أن يحدث تغييرًا كبيرًا في واقع سكان القطاع.

ولفت إلى أن أونروا اتخذت بعض الإجراءات للاستمرار في تقديم المساعدات الغذائية للاجئين حتى حزيران (يونيو) المقبل، حيث أوقفت إصدار عقود بطالة جديدة العام الجاري، ومنذ كانون ثانٍ (يناير) الماضي، أوقفت الوكالة تمديد جميع عقود الموظفين لديها، وخصوصاً الذين بلغوا (سن التقاعد) 60 عاماً.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صحة غزة: حصيلة العدوان ترتفع إلى 34943 شهيدًا

صحة غزة: حصيلة العدوان ترتفع إلى 34943 شهيدًا

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الجمعة، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 6 مجازر جديدة ضد العائلات في قطاع...