الثلاثاء 30/أبريل/2024

شركة إسرائيلية تمنع التحدث بالعربية

شركة إسرائيلية تمنع التحدث بالعربية

“لا تتحدثوا بالعربية”.. هذا هو الأمر العنصري الذي أصدره مدير أحد فروع شركة “أروما” “الإسرائيلية” جنوب فلسطين المحتلة، للعاملين العرب بالفرع.

ووفق الصحفي فرات نصار من القناة الثانية العبرية؛ فإن المدير المذكور منع العاملين العرب من التحدث باللغة العربية بينهم في داخل الفرع أو مع الزبائن العرب.

وفي تبريرها لهذه التعليمات؛ زعمت شركة أروما في بيانٍ لها أن إصدار هذه التعليمات جاء بهدف “الحفاظ على كرامة الزبائن، فقد طُلب من العمال بأن لا يتحدثوا بلغة قد تكون غير مفهومة للزبائن”.

وفي أعقاب هذه الحادثة توجه النائب يوسف جبارين (الجبهة، القائمة المشتركة) إلى مفوضية المساواة في فرص العمل مطالبًا بالتحقيق بالموضوع وبإصدار أمر لشركة أروما بإلغاء التعليمات لكونها تعسفية وعنصرية ضد العرب.

وقال النائب جبارين: “إننا نتحدث عن أمر عنصري ومرفوض جملةً وتفصيلا، وهو أمر غير قانوني. اللغة العربية هي لغة رسمية (في الكيان الصهيوني)، ولا يحق لأحد بأن يمنع العمال والزبائن العرب من الحديث بلغتهم”.

وأضاف جبارين: “على مفوضية المساواة في فرص العمل أن تحاسب إدارة الشركة على اتخاذها مثل هذه التعليمات التي تناقض قانون المساواة بفرص العمل ومنع التمييز، ويجب على المفوضية بأن تأمر شركة أروما بإلغاء هذا القرار بشكل فوري”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات