الإثنين 17/يونيو/2024

الأورومتوسطي يصف حادثة اعتقال الكسواني بالغدر المحظور دوليًّا

الأورومتوسطي يصف حادثة اعتقال الكسواني بالغدر المحظور دوليًّا

عدّ المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ما حدث من اقتحام قوة إسرائيلية خاصة متنكرة بزي مدني حرم جامعة بيرزيت وسط الضفة الغربية المحتلة واعتقال رئيس مجلس الطلبة فيها عمر الكسواني تحت تهديد السلاح، صورة من صور الغدر المحظور في القانون الدولي الإنساني.

وقال المرصد في بيان تلقى “المركز الفلسطيني للإعلام” نسخة عنه، الأربعاء: إن قوة إسرائيلية خاصة تنكرت عصرًا بزي مدني للدخول إلى حرم جامعة بيرزيت، واعتقلت رئيس مجلس طلبة الجامعة “عمر الكسواني” تحت تهديد السلاح.

وأشار إلى أنه وعند اكتشاف الطلبة في الجامعة أمر القوة الإسرائيلية أطلقت الرصاص الحي في الهواء.

ونقلت عن عضو مجلس الطلبة السابق في الجامعة يحيى علوي إفادته أن “القوة تنكرت بزي مدني على هيئة صحفيين، وتحدثوا مع الكسواني بادعاء رغبتهم بإجراء مقابلة صحفية معه، ثم كشفوا عن أسلحتهم وانهالوا عليه بالضرب، واقتادوه معهم بقوة السلاح”.

وعلقت المتحدثة باسم المرصد “سارة بريتشت” على الحادثة بالقول: “إن هذا الفعل يمثل صورة من صور الغدر المحظور في القانون الدولي الإنساني”.

وذكرت أن المادة 27 من البروتوكول الإضافي الأول لاتفاقيات جنيف واضحة أشد الوضوح باعتبارها أن أسر الشخص عبر أفعال يكون القصد منها استثارة ثقته كالتظاهر بوضع الشخص المدني مع تعمد خيانة هذه الثقة يعد محظورًا.

وأضافت بريتشت: “ليس هذا فقط، بل يمثل هذا الفعل كذلك خرقًا للطابع المدني للجامعات والمنشآت التعليمية، سيما أن هذه ليست المرة الأولى التي تقتحم فيها قوات إسرائيلية حرم الجامعة؛ إذ دخلت قبل ذلك فيه بشكل مسلح عدة مرات، وصادرت مواد إعلامية للحركات الطلابية في الجامعة ومعدات وأجهزة كمبيوتر”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة ترتفع إلى 151

حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة ترتفع إلى 151

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم الإثنين، إن عدد شهداء الصحافة الفلسطينية في القطاع، منذ 7 أكتوبر 2023...

صحة غزة: 37347 شهيدًا منذ بدء العدوان

صحة غزة: 37347 شهيدًا منذ بدء العدوان

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت وزارة الصحة في غزة في التقرير الاحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الاسرائيلي المستمر لليوم ال 255...