عاجل

الثلاثاء 07/مايو/2024

لماذا يقلص الجيش الإسرائيلي أيام خدمة الاحتياط؟

لماذا يقلص الجيش الإسرائيلي أيام خدمة الاحتياط؟

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية: إن لجنة الخارجية والأمن في الكنيست ناقشت اليوم شكاوى ضباط الاحتياط في أن الجيش قلص عدد أيام الخدمة السنوية لجنود وضباط الاحتياط؛ بهدف التحايل على القانون، للتهرب من دفع المخصصات المالية التي تقدر بمئات آلاف الشواكل.

وبحسب الصحيفة؛ فإن القانون العسكري “الإسرائيلي” يمنح عناصر الاحتياط من جنود وضباط رواتب ومخصصات مالية مقابل خدمتهم العسكرية، بشرط أن لا يقل عدد أيام الاحتياط عن عشرة أيام خلال العام، حيث لجأ الجيش للتحايل على القانون لتوفير هذه المخصصات المالية من خلال الحرص على ألا يزيد عدد أيام الخدمة لجنود وضباط الاحتياط عن 10 أيام سنويا.

وأكدت أن رئيس لجنة الخارجية والأمن آفي ديختر طلب من ممثلي الجيش في اللجنة وقف هذه الإجراءات، والتوجه نحو تعزيز وزيادة المخصصات المالية المدفوعة لجنود الاحتياط، وذلك في ظل حاجة الجيش المتزايدة لجنود وضباط الاحتياط؛ نظرا للعجز الكبير في القوى البشرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش سيبدأ بتنفيذ الخطة العملياتية الجديدة “17-17 ” التي تقضي بأن يخدم جنود ألوية المشاة النظامية 17 أسبوعا مقابل 17 أسبوعا فقط من مهام الأمن الجاري على الحدود والجبهات المختلفة في الشمال والجنوب والضفة الغربية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات