الإثنين 17/يونيو/2024

تصاعد ملحوظ للانتهاكات ضد المحتوى الفلسطيني على فيسبوك

تصاعد ملحوظ للانتهاكات ضد المحتوى الفلسطيني على فيسبوك

أكد مركز فلسطيني متخصص في الإعلام الاجتماعي، استمرار انتهاكات مواقع التواصل الاجتماعي ضد المحتوى الفلسطيني بوتيرة أعلى مما كانت عليه سابقًا.

ووثق مركز “صدى سوشال” خلال تقريره الشهري، أكثر من 100 انتهاك منموقع الـ”فيسبوك” خلال شهر شباط/ فبراير الماضي، شملت حذف 48 صفحة وحسابا شخصيا، بالإضافة إلى 52 حظر نشر وحذف منشورات.

ورصد التقرير ارتفاعًا ملحوظًا لعدد الانتهاكات ضد المحتوى الفلسطيني على “فيسبوك”، حيث شهد فبراير الماضي، ازدياد عدد الانتهاكات التي وصلت لأكثر من نصف انتهاكات عام 2017 كاملًا.

وأضاف أن الانتهاكات لم تتوقف عند موقع “فيسبوك” فقط، إذ وثق حذف صفحة قناة “اليرموك” الفضائية الأردنية أيضًا على موقع “اليوتيوب”، والتي تجاوز عدد متابعيها إلى 45 ألفًا.

وكان نشطاء فلسطينيون على مواقع التواصل الاجتماعي، قد أطلقوا حملةً إلكترونية رفضًا للهجوم الذي يشنه موقع “فيسبوك” ضد المحتوى الفلسطيني من خلال حذف مئات الحسابات والصفحات استجابة لطلبات الاحتلال.

وبلغت نسبة التفاعل الوسم FBfightsPalestine#، أكثر من 66 مليونًا، فيما بلغت نسبة وصول قرابة 10 مليون، وتركزت الحملة حول نشر معلومات تفضح إدارة الفيسبوك وانحيازها للاحتلال ونشر معلومات وإحصائيات تشير إلى مدى حجم الحملة ضد المحتوى الفلسطيني.

وصرح منسق مركز “صدى سوشال”، إياد الرفاعي، بأن الحملة ضد إدارة الـ “فيسبوك” مستمرة، وأن حملة التغريد “خطوة فقط، وستشهد الفترة المقبلة فعاليات ميدانية، وخطوات تجميد وقف النشر على الفيسبوك لوقت محدد، وسيتم الإعلان عن تلك الخطوات تباعًا”.

وأشار الرفاعي في تصريحات صحفية له اليوم، إلى أن “الفيسبوك يتعامل مع المحتوى الفلسطيني بطريقة مختلفة عن نظيره الإسرائيلي، ويغض الطرف عن محتوى تحريضي تبثه صفحات إسرائيلية”.

ولفت النظر إلى أنه “في الوقت الذي يضيق فيه على المحتوى الفلسطيني، لا يلقي بالًا لمنشورات التحريض من الإسرائيليين التي بلغ معدلها منشورًا تحريضيًّا واحدًا كل 47 ثانية وفقًا لعدد من الدراسات والأبحاث المحلية”.

وفي السياق ذاته، أكد “التجمع الإعلامي الفلسطيني” أن الصفحات الفلسطينية على شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” شهدت خلال الأيام القليلة الماضية تصاعدًا ملحوظًا في عمليات الملاحقة والقرصنة، والتي طالت مؤخرًا العديد من الصفحات للنشطاء والصحفيين والمؤسسات الإعلامية المختلفة.

وعدّ التجمع في بيان له اليوم السبت، أن الاستهداف المتصاعد من “فيسبوك” للمحتوى الفلسطيني، لا يقل خطورة عن الاستهداف الميداني للصحفيين الفلسطينيين ووسائل الإعلام الفلسطينية من الاحتلال.

ورأى أن فيسبوك والاحتلال “يسعيان إلى تغييب وطمس الرواية الفلسطينية لصالح رواية الاحتلال”، على حد تعبيره.

وأكد أن الاستهداف المتواصل من إدارة “فيسبوك” للصفحات والمحتوى الفلسطيني، يشكل انحيازًا صارخًا لمصلحة الاحتلال، واعتداءً سافرًا على حرية الرأي والتعبير، وتجاوزًا لجميع المواثيق والقرارات الدولية التي تكفل للجميع التعبير عن آرائهم بحرية.

وعدّ أن “فيسبوك” فقد صفته موقعًا اجتماعيًّا، وتحوّل إلى “جهاز رقابي، وشريك في الجريمة ضد الفلسطينيين”.

وطالب التجمع الإعلامي، المؤسسات الحقوقية الفلسطينية بالقيام بدورها من أجل حماية الصفحات الفلسطينية، عبر ممارسة الضغط على فيسبوك للتراجع عن مراقبته للمحتوى الفلسطيني وفقًا للمعايير والرؤية التي وضعتها سلطات الاحتلال.

وأشاد بكل النشطاء والصحفيين الذين يواصلون التعبير عن رفضهم لإجراءات “فيسبوك” ضد المحتوى الفلسطيني، داعيًا للمزيد من التفاعل لتشكيل رأي عام ضاغط لفضح ممارساته المنافية لكل معاني وقيم حرية الرأي والتعبير.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...