الإثنين 17/يونيو/2024

لصوص الآثار ينبشون معسكر أثري غرب سلفيت

لصوص الآثار ينبشون معسكر أثري غرب سلفيت

قال شهود عيان، صباح اليوم الخميس، إن لصوص الآثار نبشوا معسكراً أثريًّا يعود للقائد المسلم صلاح الدين الأيوبي يقع بمحاذاة  القرية الأثرية قرقش “مقر الشمس والقمر”، التي تقع شرق بلدة بروقين غرب سلفيت وبمحاذاة مصانع مستوطنة “اريئيل”.

وأكد الشهود أن الخربة أو المعسكر الأثري يتعرض للنهب والسرقة والتخريب على يد لصوص الآثار بشكل متواصل.

 بدوره حذر الباحث خالد معالي من الدور السلبي والتخريبي الذي يقوم به لصوص الآثار بهدف بيع الآثار على حساب تاريخ وحضارة فلسطين.

 ولفت معالي إلى أن لصوص الآثار يستغلون قرب ومحاذاة القرية الأثرية من مصانع مستوطنة “اريئيل” ووقوعها في مناطق “جيم”.

 وأشار معالي إلى أن الزحف الاستيطاني يدمر الآثار بالتكامل مع لصوص الآثار المجهولين، بمعرفة وسمع وبصر سلطات الاحتلال، حيث توجد كاميرات مراقبة على المصانع القريبة، والتي تغض الطرف من أجل التمهيد للتمدد الاستيطاني وتخريب الآثار التي تعدّ أكبر الأدلة على وجود فلسطيني عبر التاريخ، وعدم وجود تاريخ أو آثار للصهاينة.

 
وقال الباحث معالي، إن مصانع “أريئيل” سبق وحذفت آثارا كانت منحوتة على الصخور تقع قرب قرية قرقش الأثرية، مؤكداً أن ما يقوم به الاحتلال يعدّ جريمة حرب بنظر القانون الدولي الإنساني الذي يمنع المس بالتراث والآثار وتخريبها، أو تجريفها، بعدّها إرثا إنسانياً حضارياً لكل البشرية على مدار التاريخ.
 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...