عاجل

السبت 18/مايو/2024

الحكومة تُعلن البدء بإعداد خطط فك الارتباط مع الاحتلال

الحكومة تُعلن البدء بإعداد خطط فك الارتباط مع الاحتلال

أعلنت حكومة التوافق الوطني الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، عن الشروع بإعداد الخطط والمشاريع لخطوات فك الارتباط مع الاحتلال الإسرائيلي، بناء على القرارات الأخيرة للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير.

وأوضح بيان صدر عن الحكومة اليوم، عقب اجتماع لها في رام الله، أن الخطط ستقوم على أساس فك الارتباط مع الاحتلال على المستويات السياسية والإدارية والاقتصادية والأمنية.

وأشارت إلى أن الخطوات الفلسطينية القادمة في هذا الشأن ستحرص على أن يشمل فك الارتباط التحرر من قيود اتفاق باريس الاقتصادي، بما يلبي متطلبات النهوض بالاقتصاد الوطني.

وقالت الحكومة إن الخطط تقوم على التحرر من تبعات الربط القسري مع الاقتصاد الإسرائيلي وإعطاء الأولوية للنهوض بالاقتصاد الوطني ودعم العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الدول العربية والإسلامية والدول الصديقة ودول الاتحاد الأوروبي.

وقررت الحكومة تشكيل لجنة من الوزارات المختصة للبدء بإعداد الدراسات والمشاريع والمقترحات للشروع بتلك الخطوات بما في ذلك، تشكيل لجنة لدراسة الانتقال من استخدام عملة الشيكل الإسرائيلي إلى أي عملة أخرى ودراسة إمكانية إصدار عملة وطنية.

وفي سياق آخر، عدّت الحكومة أن إدراج اسم رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” على “قائمة الإرهاب” “قرار يوفر لإسرائيل غطاءً لاستمرار جرائمها بحق الفلسطينيين وقيادتهم”.

ونبّه بيان الحكومة إلى أن الإدارة الأمريكية تصمت في الوقت ذاته عن إرهاب الدولة المنظم الذي تمارسه قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين بتعليمات رسمية وتشجيع من الحكومة الإسرائيلية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي قصف مدينة عسقلان المحتلة برشقة صاروخية وتنفيذ عدة عمليات في...