الخميس 02/مايو/2024

الكويت تخصّص مليوني دولار لدعم أونروا سنويًّا

الكويت تخصّص مليوني دولار لدعم أونروا سنويًّا

أكدت الكويت التزامها بتقديم دعم سنوي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، قدره مليونا دولار.

وصرّح سفير دولة الكويت لدى بلجيكا، جاسم البديوي، بأن بلاده “لم تدّخر جهدا في دعم القضية الفلسطينية التي كانت ولا زالت تحتل أعلى سلم أولويات سياستها الخارجية”.

وقال البديوي: “تقوم الكويت بالمساهمة في سد العجز الذي يصيب ميزانية وكالة الأونروا وتلبية احتياجاتها الطارئة خلال الأعوام الماضية، ولقد كان آخرها تقديم مبلغ خمسة ملايين دولار للوكالة في شهر ديسمبر الماضي”.

وجاءت تصريحات رئيس بعثة الكويت لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي “ناتو”، خلال كلمة ألقاها -الأربعاء- أمام اجتماع للجنة الاتصال لتنسيق المساعدات الدولية للفلسطينيين في بروكسيل.

وحث السفير الكويتي في كلمته، على الالتزام بدعم أنشطة “أونروا” على اعتبارها من أهم الوكالات التابعة للأمم المتحدة والتي تقدم خدمتها لحوالي ستة ملايين لاجئ فلسطيني.

ودعا الدبلوماسي الكويتي إلى الامتناع عن تسييس أنشطة وكالة “أونروا” والحفاظ على طبيعة أنشطتها الإنسانية.

وجددت الكويت دعوتها للمجتمع الدولي إلى ضمان الالتزام بالمكانة التاريخية والدينية والسياسية لمدينة القدس، والامتناع عن اتخاذ إجراءات أحادية بهذا الخصوص، مشيرا إلى أن القدس هي إحدى قضايا الوضع النهائي التي تتطلب الاتفاق من خلال المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

وكانت “أونروا” قد أطلقت الأسبوع الماضي، حملة تبرعات عالمية لسد العجز في ميزانيتها بعد تقليص الولايات المتحدة الأمريكية المساهمة فيها بمبلغ 65 مليون دولار.

وتأسست “أونروا” وكالةً تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وفوضتها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي خمسة ملايين لاجئ فلسطيني مسجلين لديها في مناطق عملياتها الخمس (الأردن، سوريا، لبنان، الضفة الغربية وقطاع غزة).

وتشتمل خدمات الوكالة الأممية على قطاعات التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات