الثلاثاء 07/مايو/2024

أبو الريش: الأوضاع الصحية بغزة حرجة للغاية

أبو الريش: الأوضاع الصحية بغزة حرجة للغاية

وصف وكيل وزارة الصحة يوسف أبو الريش، الأوضاع الصحية في غزة بالحرجة والصعبة للغاية مع تفاقم الأزمات الخانقة من نقص في الأصناف الدوائية وكميات الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية.

وقال أبو الريش خلال رئاسته اجتماعا دوريا للجنة الطوارئ المركزية بوزارة الصحة، اليوم الخميس: إن الاستنزاف المستمر للإمكانيات المتبقية حاليا دون وجود أفق لسد تلك الاحتياجات ينذر بمرحلة صعبة وغير مسبوقة تتوقف معها عديد الخدمات الصحية المهمة والأساسية.

وأشار إلى أن مؤشرات الأدوية الصفرية والتي وصلت إلى 45 % من القائمة الأساسية منها 62 صنفا لم تعزز أرصدتها منذ مدّة طويلة، إضافة إلى أن الوزارة بجميع مؤسساتها الصحية تعمل في الرمق الأخير مما تبقى من كميات السولار المستنزفة بسبب تفاقم أزمة انقطاع التيار الكهربائي لمدَد طويلة.

وجدد المطالبة لجميع الجهات المعنية والمراقبة للعمل الصحي بسرعة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإخراج المنظومة الصحية في غزة من دائرة الأزمات وعدم الاكتفاء بحلول إسعافية لا تلبي استمرار تقديم الخدمة بشكلها السليم.

والاثنين الماضي، أعلنت وزارة الصحة في غزة، بدء خطتها التقشفية، لمواجهة أزمة الوقود وإنقاذ ما وصفته بـ”الوضع الصحي المأزوم في القطاع”.

وقالت الوزارة في بيان صحفيّ لها: إنها “تتعرض لأزمة وقود خانقة سيكون لها تداعيات خطيرة على مجمل الخدمات الصحية خلال الأيام المقبلة”.

وأوضحت أنها اتخذت إجراءات تقشفية حذرة للاستفادة المثلى من كمية الوقود المتوفرة لديها، مشيرة إلى بدء طواقمها الفنية بتنفيذ الخطة “ب” لإدارة أزمة الوقود والتي تقوم على تشغيل المولدات الكهربائية الأقل حجماً في مرافقها الصحية.

وأشارت إلى أن الخطة ستساهم في إطالة أمد الخدمات الصحية لمنتصف شباط/ فبراير المقبل، في الوقت الذي سيتم فيه إيقاف أقسام الخدمات المساندة (الغسيل والتعقيم والمطابخ) والإدارية والتشخيصية خارج إطار طاقة المولدات الكهربائية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات