عاجل

الثلاثاء 07/مايو/2024

مركز حقوقي يحذر من انهيار المنظومة الصحية بغزة

مركز حقوقي يحذر من انهيار المنظومة الصحية بغزة

حذّر مركز حماية لحقوق الإنسان، من انهيار “المنظومة الصحية” في قطاع غزة، جراء أزمة الوقود الحادة التي تواجهها مستشفيات القطاع.

كما حذّر المركز في بيان له وصل “المركز الفلسطيني للإعلام” نسخة عنه، الأربعاء (24-1) مما وصفها بـ”التداعيات الخطيرة” لأزمة الوقود على القطاع الصحي في غزة.

ووفقاً لمتابعة المركز، فقد حذرت وزارة الصحة بغزة أول أمس الاثنين، من انهيار المنظومة الصحية في قطاع غزة، بما في ذلك الخشية من الإقدام على إغلاق عدد من الأقسام بما فيها “قسم غسيل الكلى، وقسم وإجراء العمليات الجراحية، وقسم حضانة الأطفال والعنايات المركزة، بالإضافة إلى أقسام الخدمات المساندة والإدارية والتشخيصية”، نتيجة النقص الحاد في الوقود اللازم لتشغيل مرافق الوزارة المختلفة.

وعبّر المركز الحقوقي، عن قلقه الشديد من تفاقم الأزمات المتعلقة بالقطاع الصحي، محذراً من تداعياتها على المرضى في قطاع غزة، مطالباً رئيس السلطة بالتدخل الفوري والعاجل لإنهاء الأزمات المتعلقة بالقطاعات المختلفة في غزة.

كما دعا حكومة الوفاق الوطني إلى اتخاذ التدابير الفورية اللازمة، كي يتسنى استمرار العمل في المرافق الطبية في كل مشافي القطاع.

ودعا منظمة الصحة العالمية لسرعة التدخل لحل الأزمة، وإنهاء معاناة المرضى، مطالباً في الوقت نفسه المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال “الإسرائيلي” لإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة لما يزيد عن عشر سنوات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات