الإثنين 17/يونيو/2024

رسالة شخصية من قيادي إخواني إلى عنان تضع 6 شروط لانتخابه رئيسا

رسالة شخصية من قيادي إخواني إلى عنان تضع 6 شروط لانتخابه رئيسا

وجه يوسف ندا، المفوض السابق للعلاقات الدولية بجماعة الإخوان المسلمين رسالة شخصية قال إنها لا تمثل الجماعة إلى رئيس أركان الجيش المصري الأسبق، الفريق سامي عنان، تتضمن 6 شروط للموافقة على انتخابه رئيسا.

وقال ندا‎، أحد الرموز التاريخية للجماعة، والذي لا يحمل بها منصبًا رسميًا الآن، إن رسالته، يوجهها لـ”الفريق سامي عنان بمناسبة إعلان عزمه الترشح لرئاسة مصر العزيزة”.

ووجه ندا خطابه للفريق عنان، قائلًا: “قرأنا إعلانك عن قرارك الترشح لرئاسة الجمهورية، بهدف المساهمة في إصلاح ما دمرته الرئاسة الحالية (…) من عنف وتراكم للديون وضياع الأمن وبيع الأرض والثروات”.

وأضاف: “أقول لك (عنان) بلا مواربة إن الإخوان المسلمين سيظلون مع التوافق الوطني، وقد يقبلون بانتخابك للرئاسة مراعاة لعدة أمور”.

وفي هذا الصدد، حدد ندا 6 محددات، لقبول الجماعة إمكانية ترشح عنان، وهي “عودة الجيش لخدمة الشعب وحمايته وحماية الدولة”، و”إعادة الاعتبار لنتائج الانتخابات والطلب من رئيسها المنتخب محمد مرسي (محبوس حاليًا) التنازل لصالح الأمة”، بجانب “تطهير القضاء” و”إلغاء الأحكام المسيسة التي حكمت في عهده، والإفراج عن المعتقلين وتعويضهم”، و”تطهير الشرطة” و”إعادة النظر في القرارات المتعلقة بثروة مصر وحدودها”.

وأوضح ندا، أن رسالته شخصية، في إشارة إلى أنها لا تمثل “الإخوان”، التي لم تعلن للآن موقفًا رسميًا بخصوص الرئاسيات المقررة في مارس/آذار المقبل.

وفي الساعات الأولى من صباح السبت، أعلن عنان ترشحه للانتخابات الرئاسية عقب ساعات من إعلان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي القرار ذاته في مؤتمر حضره، الجمعة الماضي، رموز بالدولة.

وعنان تم تعيينه رئيسًا لأركان الجيش عام 2005، وفي أغسطس/آب 2012، أقاله محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيًا من منصبه، إلى جانب وزير الدفاع آنذاك محمد حسين طنطاوي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة ترتفع إلى 151

حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة ترتفع إلى 151

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم الإثنين، إن عدد شهداء الصحافة الفلسطينية في القطاع، منذ 7 أكتوبر 2023...

صحة غزة: 37347 شهيدًا منذ بدء العدوان

صحة غزة: 37347 شهيدًا منذ بدء العدوان

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت وزارة الصحة في غزة في التقرير الاحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الاسرائيلي المستمر لليوم ال 255...

نتنياهو يُعلن حل مجلس الحرب

نتنياهو يُعلن حل مجلس الحرب

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام أبلغ رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، في جلسة للوزراء في الكابينيت الأمني والسياسي، عن...