عاجل

السبت 04/مايو/2024

الجامعة العربية تستنكر خفض الولايات المتحدة مساعداتها لـأونروا

الجامعة العربية تستنكر خفض الولايات المتحدة مساعداتها لـأونروا

استنكرت جامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء، قرار الإدارة الأمريكية تعليق “جزء ملموس” من مساهماتها المالية في ميزانية وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

وأشار الأمين العام للجامعة، أحمد أبو الغيط، في بيان، إلى أن هذا الإجراء يلقي المزيد من علامات الاستفهام حول مدى التزام الإدارة الأمريكية الحالية بتحقيق تسوية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية في إطار دورها كوسيط رئيس ونزيه لهذه التسوية.

وأكد أن القرار يمكن أن يؤدي إلى تداعيات ونتائج بعيدة الأثر يأتي على رأسها تقويض ما قاله إنها فرص استئناف مفاوضات التسوية السلمية بين الفلسطينيين والإسرائيليين وخلق المزيد من التوتر في منطقة الشرق الأوسط في ظل التغافل عن النهج الإسرائيلي الذي يزداد تطرفا وصلفا كل يوم وإغراقا في مواصلة انتهاك الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وحذر من خطورة استمرار الخطوات الأمريكية الرامية للضغط على السلطة الفلسطينية للقبول بمواقف أو شروط تتناقض قبل أي شيء مع قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وذلك من خلال السعي للتأثير على حياة المواطن الفلسطيني البسيط ممثلا في اللاجئين الذين عانوا ويعانون بشكل يومي ومنذ عقود على يد السلطات الإسرائيلية.

وأعلنت الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، أن واشنطن أرسلت 60 مليون دولار إلى وكالة “أونروا”، لتتمكن من الاستمرار في عملها، لكنها جمّدت مبلغ 65 مليون دولار إضافية.

وتأسست “أونروا” وكالةً تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي خمسة ملايين لاجئ من فلسطين مسجلين لديها في مناطق عملياتها الخمس (الأردن، سوريا، لبنان، الضفة الغربية وقطاع غزة).
 
وتشتمل خدمات الوكالة الأممية على قطاعات التعليم، والرعاية الصحية، والإغاثة، والخدمات الاجتماعية، والبنية التحتية، وتحسين المخيمات، والحماية، والإقراض الصغير.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات