عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

اعتصام مفتوح للعالقين بغزة يطالب بفتح معبر رفح

اعتصام مفتوح للعالقين بغزة يطالب بفتح معبر رفح

شارك المئات من المواطنين، في وقفة احتجاجية أمام بوابة معبر رفح البري جنوب قطاع غزة، اليوم الأحد؛ احتجاجاً على إغلاق المعبر، وللمطالبة بفتحه.

وأعلن المنظمون، خلال الوقفة بداية اعتصام مفتوح أمام بوابة المعبر لحين السماح لهم بالخروج والسفر، رافعين لافتات تطالب الجانب المصري بفتح المعبر والسماح بإدخال العالقين من المرضي والطلاب والحالات الإنسانية والجوازات المصرية والأجنبية.

وفي كلمة له عن العالقين، طالب محمود الرقب الجانب الفلسطيني وعلى رأسه هيئة الشئون المدنية بالعمل الفوري والجاد على فتح معبر رفح البري، وإيجاد حلول عملية وبدائل للسفر، ليتسنى للعالقين وغيرهم السفر بحرية وكرامة.


null

وناشد الرقب خلال كلمته السلطات المصرية ممثلة بالرئيس عبد الفتاح السيسي، فتح المعبر؛ حتى يتمكن المرضى والطلاب والزوجات العالقات وأصحاب الإقامات من السفر.

وجدّد مطالبته للفصائل، وضع ملف أزمة معبر رفح على سلم الأولويات.

وقال: “نطالب الإدارة العامة للمعابر بتوضيح آلية تسجيل المسافرين، وتعيين ناطق إعلامي للمعابر يتسنى من خلاله التواصل مع الإعلام ووضع المسافرين في صورة الوضع لعمل المعبر”.

ويزيد عدد المسجلين للسفر لدى كشوفات وزارة الداخلية الفلسطينية عن 30 ألف مواطن جلهم من الطلبة والمرضى والحالات الإنسانية، في حين أن هناك آلافًا غيرهم ينتظرون في الأراضي المصرية والخارج من أجل العودة إلى قطاع غزة.

يذكر أن معبر رفح البري؛ المنفذ الوحيد لقطاع غزة للعالم خارج سيطرة الاحتلال، مغلق منذ آذار/ مارس الماضي، وفتح بشكل متقطع حيث يتم ترميمه بالكامل، ولم يفتح منذ خلال العام الماضي سوى 18 يوما؛ حيث تواصل السلطات المصرية إغلاقه منذ صيف عام 2013.

ووقعت حركتا “فتح” و”حماس” في 12 تشرين أول/ أكتوبر الماضي على اتفاق المصالحة الوطنية برعاية مصرية، ونص الاتفاق على تسلم المعابر في الأول من تشرين ثانٍ/ نوفمبر الماضي، ضمنها معبر رفح، وفتحه بشكل دائم ،وهو الأمر الذي لم يُلتزم به.


null


null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات