عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

آلاف الشبان يتظاهرون بغزة احتجاجًا على تدهور الأوضاع الاقتصادية

آلاف الشبان يتظاهرون بغزة احتجاجًا على تدهور الأوضاع الاقتصادية

شارك آلاف الشبان، مساء اليوم الخميس، في مسيرة جماهيرية بمخيم جباليا شمال قطاع غزة؛ احتجاجا على سوء الأوضاع الاقتصادية واستمرار الحصار، والإجراءات العقابية بحق غزة.

وأفاد مراسلنا أن آلاف الشبان تجمعوا قرب مفترق الترنس في جباليا؛ استجابة لدعوات حركات شبابية، تنديدًا بتدهور الأوضاع الاقتصادية في ظل استمرار الحصار، والإجراءات العقابية المفروضة من السلطة ضد قطاع غزة، رغم خطوات المصالحة.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية واللافتات التي تدعو للعدالة الاجتماعية، ورددوا هتافات تطالب بتحسين الأوضاع ورفع الحصار عن قطاع غزة ووقف العقوبات المفروضة عليه من السلطة، كما طالبوا الحكومة بتحمل مسؤولياتها بالكامل عن قطاع غزة ووقف العقوبات ضده.


null

وردد مشاركون في المسيرات هتافات تطالب برحيل عباس على خلفية استمرار تنصله من الالتزام باستحقاق المصالحة الوطنية.

وبدأت السلطة في أبريل/نيسان الماضي فرض إجراءات عقاب جماعي ضد قطاع غزة، شملت تقليص الكهرباء، والدواء، والتحويلات الطبية، والرواتب، وإحالة آلاف الموظفين للتقاعد، مدعية أنها جاءت ردًّا على تشكيل “حماس” لجنة إدارية لتسيير شؤون القطاع، ولكنها واصلت فرضها رغم حل اللجنة منذ سبتمبر الماضي، واستلام الحكومة مهامها في القطاع.

وفي السياق، أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أن الإجراءات العقابية التي اتخذتها السلطة، والاستمرار بها رغم خطوات المصالحة أدت إلى تدهور خطير ومأساوي للأحوال الاقتصادية والمعيشية في ظل بقاء الأزمات على حالها وتفاقم المشكلات الحياتية بصورة متسارعة باتت تهدد الأمن والسلم المجتمعي لأهلنا بالقطاع.


null

وأشارت في بيانٍ لها اليوم الخميس، إلى أن هذه الإجراءات أدخلت جماهير غزة في حالة من اليأس والإحباط؛ محذرة من أن الركود الاقتصادي وانعدام القوة الشرائية للمواطن الفلسطيني بالقطاع وأزمات الكهرباء والصحة والتعليم وإدخال الإجراءات العقابية لشرائح مجتمعية واسعة لمستنقع الفقر والحاجة ستدفع بالمجتمع الفلسطيني بغزة للخروج من حالة الانقسام لحالة التشظي على أساس قطاعي طبقي، ما يهدد السلم والأمن المجتمعي ويؤدي إلى الانفجار.

وقالت: إن غزة ترزح في هذه الأوقات العصيبة التي يمر بها شعبنا وقضيته تحت أحوال اقتصادية ومعيشية غاية في الخطورة والتعقيد، جاءت امتداداً طبيعياً لسنوات طوال من الحصار والانقسام ونتاجا لمحاولات العدو الدائمة والمستمرة لإزاحة غزة خارج دائرة الصراع الفلسطيني الصهيوني.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

المقاومة تصدى لتوغل الاحتلال في جنين

المقاومة تصدى لتوغل الاحتلال في جنين

جنين- المركز الفلسطيني للإعلامتصدّت المقاومة لقوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة، بعد اقتحامها جنين وحصارها منزلا في بلدة جبع جنوبًا، شمال...