الإثنين 20/مايو/2024

عميدا أسرى بيت لحم ينهيان ربع قرن في سجون الاحتلال

عميدا أسرى بيت لحم ينهيان ربع قرن في سجون الاحتلال

أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن الأسيرين محمود جميل حسن أبو سرور (46 عامًا)، وناصر حسن عبد الحميد أبو سرور(47 عامًا) من مخيم عايدة شمال محافظة بيت لحم بالضفة المحتلة أنهيا ربع قرن فى سجون الاحتلال بدخولهما العام السادس والعشرين على التوالي خلف القضبان.

وأوضح المركز في تصريح صحفي أن الأسيرين أبوسرور اعتقلا في (4-1-1993)، ومحكومان بالسجن المؤبد مدى الحياة بعد اتهامهما بمشاركة ابن عمهم الشهيد ماهر أبو سرور في قتل ضابط الشاباك “حاييم نحماني” في العام 1993 غربي القدس المحتلة، ويقبعان في سجن نفحة الصحراوي، ويعتبران أقدم الأسرى من مدينة بيت لحم.

وبين “أسرى فلسطين” أن الاحتلال يمنع معظم أفراد عائلتهم من الزيارة ولا يسمح سوى لعدد قليل وعلى فترات متباعدة، ورغم القيود التى يضعها الاحتلال على تعليم الأسرى إلا أن الأسير “محمود” تمكن خلال فترة اعتقاله من الحصول على درجة البكالوريوس ومن ثم درجة الماجستير في العلوم السياسية من الجامعة العبرية المفتوحة.

وأشار المركز إلى أن والدة الأسير “محمود” توفيت بتاريخ (16-8-2014) عن عمر يناهز ثمانين عامًا بعد معاناة مع المرض، وقد عاشت طوال سنوات أسره وهى على أمل أن يعود محررًا؛ حيث كانت قد أعدت العدة  في أواخر 2013 لاستقباله محررًا ضمن الدفعة الرابعة من الأسرى القدامى، والتي نشرت أسماءهم للإفراج عنهم، إلا أن الاحتلال أوقف إطلاق سراح 30 أسيرًا من القدامى، من بينهم محمود، وناصر.

وعاشت والدة الأسير “محمود” ظروفًَا صعبة خلال السنوات الـ 22 التي أمضتها في التنقل بين سجون الاحتلال الصهيوني؛ حيث كانت تزوره رغم وضعها الصحي الصعب، خصوصًا وأن زوجها كان توفي قبل عدة سنوات وهو لم يكن يقوى على زيارته بسبب المرض ووضعه الصحي الصعب.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات