الأحد 12/مايو/2024

أبو مرزوق يستهجن قانونًا عراقيًّا يجرد اللاجئين الفلسطينيين من حقوقهم

أبو مرزوق يستهجن قانونًا عراقيًّا يجرد اللاجئين الفلسطينيين من حقوقهم

استهجن عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” موسى أبو مرزوق، التشريع العراقي القاضي بتجريد اللاجئين الفلسطينيين في العراق من حقوقهم المكتسبة.

وقال أبو مرزوق في تغريدة له، الأربعاء: إن القرار العراقي مستهجن، ويتنافى مع شيم الشعب العراقي الأصيل، ويتزامن مع مساعٍ صهيونية لتصفية قضية اللاجئين، واستمرار مرفوض لاستهدافهم الذي بدأ منذ الحرب على العراق عام 2003، ولم ينتهِ إلى اليوم.

وكانت السلطات العراقية قد ألغت القرار 202 الذي صدر عام 2001، وينص على أن يُعامل اللاجئون الفلسطينيون معاملة المواطن العراقي ما عدا الجنسية وخدمة العلم والحقوق السياسية، ويحق لهم استخراج هويات تعريفية ووثائق سفر، مع إعفائهم من رسوم دخول المدارس والكليات، وتأمين العلاج المجاني، ومنح سكن مجاني.

ومن المقرر أن يبدأ العمل بالقرار الجديد بداية عام 2018، فيما يسود القلق والترقب بين اللاجئين الفلسطينيين في العراق في ظل التضييق عليهم وظروفهم المعيشية الصعبة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيد ومصاب برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة

شهيد ومصاب برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة

نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شاب وأصيب طفل، صباح الأحد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مخيم بلاطة شرق نابلس. وأفادت مصادر...

إصابة 3 مستوطنين بقصف المقاومة عسقلان

إصابة 3 مستوطنين بقصف المقاومة عسقلان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أصيب ثلاثة مستوطنين بجروح - فجر الأحد- جراء سقوط صاروخ أطلقته المقاومة الفلسطينية على عسقلان المحتلة. وقالت هيئة البث...