الإثنين 06/مايو/2024

مؤسسات حقوقية تندد باعتداء حزان وتطالب بحماية أهالي الأسرى

مؤسسات حقوقية تندد باعتداء حزان وتطالب بحماية أهالي الأسرى

دعا تجمع المؤسسات الحقوقية، إلى توفير الحماية الكاملة للحافلات التي تقل ذوي الأسرى من قطاع غزة منذ مغادرتهم حتى عودتهم سالمين، منددًا باعتداء عضو الكنيست “الإسرائيلي” أرون حزان، عليهم يوم أمس.

وقال التجمع في بيانٍ له اليوم الثلاثاء: إنه تابع ببالغ الخطورة الاعتداء الوحشي وغير الإنساني الذي حدث صباح أمس الاثنين من ما يسمى عضو الكنيست الإسرائيلي أرون حزان، على قافلة أمهات الأسرى الفلسطينيين، مشددًا على أن هذه الخطوة تشكل اعتداء سافراً على عوائل الأسرى وكذلك على منظمة الصليب الأحمر.

ودعا المجتمع الدولي، إلى إلزام الاحتلال “الإسرائيلي” بوقف عربدته وإلزامه باحترام القانون الدولي الإنساني فيما يخص الأسرى الفلسطينيين، ومنها حق الالتقاء والزيارة الآمنة بين الأسرى وذويهم.

كما دعا اللجنة الدولية للصليب الأحمر لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لضمان عدم تكرار ما حدث، والعمل على ضمان أمن وسلامة ذوي الأسرى أثناء وبعد زيارة أبنائهم.

وطالب بانعقاد مجلس حقوق الإنسان، واتخاذ القرارات اللازمة لمنع تكرار ما حدث، وإلزام الاحتلال بالتوقيع على الوثائق بمنح مقرات وقوافل اللجنة الدولية للصليب، الحصانة الدبلوماسية اللازمة لحرية عملها.

كما حث وسائل الإعلام المختلفة لمزيد من التفاعل مع قضية الأسرى الفلسطينيين باعتبارها قضية إنسانية بامتياز.

وأظهر مقطع فيديو، بثته أمس مواقع التواصل الاحتماعي ومواقع صحفية عبرية، صعود عضو الكنيست “الإسرائيلي” “أورون حزان” على متن حافلة تتبع للصليب الأحمر الدولي، تقل عائلات أسرى من قطاع غزة لزيارتهم في سجون الاحتلال.

ويظهر من المقطع، تهجم حزان على عائلات الأسرى، واعتراض طريقهم ومحاولة منعهم من مواصلتها لزيارة أبنائهم الأسرى، وتهجمه على والدة أحد الأسرى بألفاظ سيئة وشتائم لابنها المعتقل.

وقالت صحيفة معاريف العبرية: إن حزان حاول منع حافلات عائلات الأسرى الفلسطينيين من التوجه لزيارة أبنائهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات