السبت 04/مايو/2024

مظاهرات حاشدة في عواصم عربية وإسلامية تنديدا بقرار ترمب

مظاهرات حاشدة في عواصم عربية وإسلامية تنديدا بقرار ترمب

خرجت تظاهرات شعبية في عدة عواصم عربية وإسلامية وأخرى في مدن غربية، اليوم الخميس؛ تنديدًا بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس “عاصمة لإسرائيل”.

وعبر المتظاهرون في مختلف البلدان عن رفضهم القرار الأمريكي، وعدم القبول بالتخلي على أي شبر من الأرض المحتلة، فيما دعوا إلى ضرورة الحشد إلى المسيرة المركزية، يوم الجمعة المقبل.

العراق

وقد نظم ديوان الوقف السني في العراق تظاهرة كبيرة في جامع أم القرى وسط بغداد، واتهم رئيسه عبد اللطيف الهميم أمريكا بـ”رعاية الإرهاب، والسعي لتقسيم المنطقة بقرارها حول القدس بعد أن فشل مشروع داعش”.

وأضاف الهميم مخاطبا ترامب “قد تستطيع أن تقتلع زنبقة من حديقة ونخلة من بستان وأن تحطم جبلا، لكن أقول لك إنك لن تستطيع أن تغير كل الخرائط، ولن تقتلع القدس وفلسطين من قلوبنا”، حسبما نقلت مواقع محلية.

ووجه رئيس الوقف السني رسالة إلى حكام العرب والمسلمين مفادها: “الأمة الحية هي القادرة على تصحيح الوضع في لحظة تاريخية”.

وذكر أنه “حان الوقت لهذه اللحظة. ونحن قادرون على تحرير فلسطين”.

الأردن

ونظم المئات من طلبة الجامعات الأردنية، احتجاجات ضد قرار ترمب، بنقل سفارة بلاده إلى القدس والاعتراف بها “عاصمة موحدة لإسرائيل”.

وشملت التظاهرات جامعات الأردنية والهاشمية والزيتونة والبلقاء التطبيقية والإسلامية العالمية واليرموك ومؤتة، وكليات وجامعات أخرى، شهدت وقفات احتجاجية نصرة للقدس ورفضًا لقرار ترمب.

وتناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، صوراً ومقاطع فيديو، للاحتجاجات التي نظمها الطلبة الأردنيون، مرددين فيها شعارات تدين القرار الأمريكي، والاحتلال الإسرائيلي.

تونس

كما شارك العشرات في تظاهرة غضب في مدينة صفاقس التونسية؛ رفضًا لإعلان ترامب القدس “عاصمة للكيان الإسرائيلي”.

وعمّ فلسطين اليوم إضراب وغضب شعبي ضد القرار الأميركي بالاعتراف بالقدس “عاصمة لإسرائيل”، أمس الأربعاء، وسط عاصفة دولية وعربية ومحلية منددة به.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات