السبت 04/مايو/2024

المؤسسات الدينية بالقدس: نحذر من تداعيات قرار ترمب

المؤسسات الدينية بالقدس: نحذر من تداعيات قرار ترمب

حذّرت المؤسسات الدينية في مدينة القدس من تداعيات قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بشأن مدينة القدس. 

وقال مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، والهيئة الإسلامية العليا، ودار الإفتاء الفلسطينية، ودائرة أوقاف القدس، في بيان مشترك: “نحذر من إمكانية استغلال هذا القرار المشؤوم من قبل حكومة الاحتلال والجماعات اليهودية الـمتطرفة لتمرير مخططاتها المبيّتة بحق المسجد الأقصى، وتصعيد انتهاكاتها التهويدية الرامية لتغيير واقع المدينة المقدسة”. 

وأضافت: “نرفض وبأشد العبارات، إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة دولة إسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إلى المدينة الـمقدسة”. 

وتابعت المؤسسات: “نحذر من مغبة هذا القرار الضارب بعرض الحائط كافة القرارات الشرعية الدولية، ومواثيق الأمم الـمتحدة”. 

وطالبت الإدارة الأمريكية بالتراجع الفوري وسحب قرارها الجائر بحق المدينة المقدسة، والالتزام بالقرارات والقوانين المتعلقة بهذا الشأن. 

وقالت: “نطالب جميع الدول التي اعترفت بدولة فلسطين في الأمم المتحدة عام 2012، بإعادة تأكيد اعترافها بالقدس عاصمة لدولة فلسطين على جميع أراضيها المحتلة عام 1967”. 

وأضافت: “نطالب جميع الدول التي اعترفت بدولة فلسطين، بإعلان نقل سفارتها وقنصلياتها لدى دولة فلسطين للقدس في أقرب فرصة سانحة”. 

ومساء أمس الأربعاء، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، اعتراف بلاده رسميًّا بالقدس عاصمة لدولة “إسرائيل”، ونقل سفارة بلاده من “تل أبيب” إلى المدينة المحتلة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات