الإثنين 17/يونيو/2024

​ الفصائل: القدس خط أحمر وعاصمة دولة فلسطين

​   الفصائل: القدس خط أحمر وعاصمة دولة فلسطين

أكدت الفصائل والقوى الوطنية، اليوم الثلاثاء، رفضها القاطع التهديدات الأمريكية بالاعتراف بالقدس عاصمة “لدولة إسرائيل، أو التهديد بنقل السفارة إلى القدس المحتلة”.
 
واتفقت الفصائل خلال اجتماع لها اليوم، دعت له حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، على 4 قضايا رئيسة لمواجهة التهديدات الأمريكية، أبرزها أن “القدس خط أحمر وهي عاصمة لفلسطين”.
 
وعقدت “حماس” اجتماعاً مهماً مع الفصائل الفلسطينية؛ لتدارس الموقف بشأن القدس والمصالحة، بمشاركة رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية وقائد الحركة في قطاع غزة يحيى السنوار.
 

 


وأوضح طلال أبو ظريفة القيادي في الجبهة الديمقراطية أن القضايا الأربع تتمثل بتعزيز الحركة الشعبية الرافضة للإجراء الأمريكي عبر الحشد الشعبي، قائلاً: “لا يمكن القبول بأي شكل من الأشكال المس بمكانة القدس، ونؤكد أنها خط أحمر”.
 
وشدد أبو ظريفة أنهم اتفقوا على تشكيل لجنة عمل يومي وطنية تتابع تطورات المشهد بالقدس خطوة بخطوة؛ لوضع الآليات التنفيذية فيما يخص أي تحركات تتعلق بهذا الجانب بما فيها من خطوات نضالية تصعيدية.
 
وبين أنهم اتفقوا كذلك على دعم جهود “القيادة الفلسطينية” في أي خطوات ستتخذ باتجاه مجابهة الموقف الأمريكي المنحاز للاحتلال، والذي أفقدته أن يكون راعيًا لأي عملية تسوية، وفق قوله.
 
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب أبلغ رئيس السلطة محمود عباس، مساء اليوم، رسميًّا بنيته نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.
 
بدوره حذر عباس خلال الاتصال الهاتفي بين الطرفين من خطورة تداعيات مثل هذا القرار على عملية السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، مؤكداً أنه لا دولة فلسطينية دون “شرق القدس” عاصمة لها وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...