عاجل

الأحد 16/يونيو/2024

الاحتلال يعتقل ويمدد ويؤجل محاكمة 19 صحفياً خلال نوفمبر

الاحتلال يعتقل ويمدد ويؤجل محاكمة 19 صحفياً خلال نوفمبر

رصدت لجنة دعم الصحفيين، انتهاكات الاحتلال الصهيوني واستمرار سياسة التصعيد الممنهجة ضد الصحفيين في إطار محاولة طمس حقيقة  جرائمه بحق الفلسطينيين.

وذكرت اللجنة في تقريرها الشهري، أن شهر نوفمبر 2017 شهد 47 انتهاكاً من قوات الاحتلال تمثل في الاعتقال، وتأجيل محاكمة وتمديد اعتقال، وفرض الحبس المنزلي، والغرامة المالية لبعض الصحفيين، ومنعهم بعنف من تغطية الأحداث  للمسيرات والفعاليات، فيما سجل التقرير 10 انتهاكات فلسطينية داخلية.

وأفادت لجنة دعم الصحفيين في تقريرها أن عدد الاعتقالات التي ارتكبها الاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين، بلغ 5 حالات  لكل من الصحفيين، أمين صيام (تم الإفراج عنه فيما بعد)، مصطفى الخاروف (تم الإفراج عنه)، أمجد عرفة، خلدون سليم من  غزة  تم الإفراج عنه)، والصحافية بشرى الطويل، كما بلغ استدعاء حالة واحدة للصحفي أمين صيام، واحتجاز عدد (9) صحفيين خلال تغطيتهم للمسيرات السلمية، وتسجيل حالة واحدة حبس منزلي بحق أمين صيام بعد الإفراج عنه.

وبشأن مماطلة الاحتلال في إصدار أحكام بحق الصحفيين، رصدت اللجنة تأجيل محاكمة 5 صحفيين هم؛ أحمد الدراويش، وحامد النمورة وهما من إذاعة سنابل في الخليل، والصحافية الطالبة إستبرق التميمي، ورغيد طبيسة تأجيل محاكمته مرتين خلال ذات الشهر ليتم تأجيلها للمرة 12 منذ اعتقاله.

 بينما مددت اعتقال 5 صحفيين، وهم أمين صيام، وعلاء الطيطي، وأمير أبو عرام، وعامر الجعبري وإبراهيم الجعبري وجميعهم تم الإفراج عنهم فيما بعد، في حين سجلت اللجنة إصدار أحكام بحق 4 صحفيين وهم بحق بشرى الطويل، محمد أكرم، نضال عمرو، منتصر نصار.

وأوضح التقرير أن قوات الاحتلال تستمر في منع الصحفيين من تغطية جرائمه بحق الفلسطينيين، حيث سجل التقرير منع الصحفيين لـ3 فعاليات ومسيرات احتجاج، كما سجلت منع اثنين من السفر وهما خلدون أبو سليم  وشادي أبو شدق وكلاهما من غزة، ورصدت حالة واحدة لرفض قرار وقف إغلاق إذاعة الحرية بالخليل.

وفي جانب الاعتداءات والاقتحامات والمداهمة، سجلت اللجنة 3 حالات اقتحام  لمنازل الصحفيين وهم مصطفى الخاروف وأمجد أبو عرفة والصحافية بشرى الطويل قبل اعتقالهم، فيما سجلت حالة اعتداء واحدة بالضرب والشتم على الصحفي كايد حسنين من الداخل المحتل.

وفي جانب الانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال بحق الأسرى الصحفيين داخل سجون الاحتلال سجلت اللجنة 7 حالات، من بينهم 6 حالات فرض غرامة مالية قبل أن يفرج عنهم وهم  أمير أبو عرام، وعلاء الطيطي، وأمين صيام، وساهر غزاوي، وعامر وإبراهيم الجعبري.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات