الإثنين 17/يونيو/2024

لصوص الآثار ينبشون قرية قرقش الأثرية غرب سلفيت

لصوص الآثار ينبشون قرية قرقش الأثرية غرب سلفيت

قال شهود عيان صباح اليوم الخميس (16-11) إن لصوص الآثار نبشوا القرية الأثرية قرقش – مغر الشمس والقمر- التي تقع شرق بلدة بروقين غرب سلفيت وبمحاذاة مصانع مستوطنة “أريئيل”.

وأكد الشهود أن القرية الأثرية تتعرض للنهب والسرقة والتخريب على يد لصوص الآثار بشكل متواصل.

بدوره حذر الباحث د. خالد معالي من الدور السلبي الذي يقوم به لصوص الآثار؛ حيث تم تكسير عامودين اثنين على مدخل أحد الكهوف الرئيسية في القرية الأثرية.

ولفت معالي إلى أن لصوص الآثار يستغلون قرب ومحاذاة القرية الأثرية من مصانع مستوطنة “أريئيل” ووقوعها في مناطق “جيم”.

وأشار معالي إلى أن الزحف الاستيطاني يدمر الآثار بالتكامل مع لصوص الآثار المجهولين، بمعرفة سلطات الاحتلال؛ حيث توجد كاميرات مراقبة على المصانع القريبة، والتي تغض الطرف من أجل التمهيد للتمدد الاستيطاني وتخريب الآثار التي تعدّ أكبر الأدلة على وجود فلسطيني عبر التاريخ، وعدم وجود تاريخ أو آثار لليهود؛ حيث يحاول الاحتلال أحيانًا تزوير أسماء وحجارة بعض المواقع والادعاء أنها تعود لعصورهم الغابرة.

وذكر معالي أن مصانع “أريئيل” سبق وجرفت آثارًا كانت منحوتة على الصخور تقع قرب قرية قرقش الأثرية، وأن ما يقوم به الاحتلال يعدّ جريمة حرب بنظر القانون الدولي الإنساني الذي يمنع المس بالتراث والآثار وتخريبها أو تجريفها كونها إرثًا إنسانيًّا حضاريًّا لكل البشرية على مدار التاريخ.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...