الأحد 16/يونيو/2024

مقصوصة الجناح.. الدولة الفلسطينية في مخيلة نتنياهو

مقصوصة الجناح.. الدولة الفلسطينية في مخيلة نتنياهو

ذكرت صحيفة “هآرتس” أن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، قال يوم الجمعة الماضية في لندن، إنه قبل التوجه نحو إقامة دولة فلسطينية، يجب إعادة فحص النموذج العصري للسيادة والسيادة غير المقيدة، وما إذا يمكن تطبيقها في كل مكان في العالم.

وكان نتنياهو يتحدث في معهد الدراسات “شاتهام هاوس” في لندن، وحين سئل عن إمكانية إقامة دولة فلسطينية، قال “شاهدنا في الشرق الأوسط الكثير من الدول التي فشلت عندما تغادر قوة غربية، وعندما تغادر قوة “إسرائيلية”، كما رأينا في غزة، يتم استبدالها فورا بالإسلام المتطرف”، وفق زعمه.

وأكد أنه في كل الأحوال فان “المعيار الحاسم بالنسبة لـ”إسرائيل” سيكون الأمن”، ولذلك يجب فحص أنواع مختلفة من السيادة لا تشمل بالضرورة السيطرة على حدود ومجال جوي (مقصوصة الجناح).

وقال: “اسألوا زميلي (رئيس الحكومة اليونانية)، سيقول لكم إنه لا يسيطر على اقتصاد اليونان”.

وخلال المحاضرة التي استغرقت 80 دقيقة، حاول نتنياهو تقويض التفاهمات المتعلقة بالعملية السياسية مع الفلسطينيين، قائلا: “إن “الأرض مقابل السلام أمر جيد، لكن ليس الأرض مقابل الإرهاب”، ثم انتقد الطلب الفلسطيني بإخلاء المستوطنين. وقال: “من وجهة نظر الفلسطينيين، لماذا يجب إبعاد اليهود من أجل السلام؟ هل يجب عليَّ إخراج المواطنين العرب من “إسرائيل” مقابل السلام؟ “.

ووصف نتنياهو طلب إخلاء المستوطنين بأنه “تطهير عرقي”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...