الإثنين 17/يونيو/2024

هكذا يتم إبطال مفعول وعد بلفور

هكذا يتم إبطال مفعول وعد بلفور

تركز الفصائل الفلسطينية في مطالبها ودعواتها على ضرورة الاتفاق على آلية لإبطال مفعول وعد بلفور بإقامة وطن لليهود في أرض فلسطين بكل الطرق والوسائل، العسكرية منها والسياسية وحتى الدبلوماسية.

وتباينت دعوات الفصائل في تصريحات خاصة لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” بين ضرورة تبني استراتيجية تحرر وطني لإنهاء الاحتلال، وبين ضرورة التسلح بالرأي العام الدولي لملاحقة قادة الاحتلال في المحافل الدولية، وضرورة اعتذار بريطانيا عن هذا الوعد.


null

ترسيخ الوعد

في الوقت الذي عدّ فيه القيادي في حركة الجهاد الإسلامي أحمد المدلل، وعد بلفور بأنّه سبب المآسي والنكبات والمجازر التي مرّ بها الشعب الفلسطيني، سانده في رأيه النائب عن كتلة “حماس” البرلمانية يحيى موسى، لكن الأخير أضاف أنّ “منظمة التحرير ساهمت في ترسيخ هذا التصريح الذي أصبح وعداً من خلال الاعتراف بإسرائيل ومنحها قرابة 78% من فلسطين” كما قال.

فيما عاد المدلل بالقول: “للأسف الشديد أنّ اتفاقية أوسلو لم تكن أقل خطراً من وعد بلفور بل كانت أشد صعوبة على الشعب الفلسطيني؛ لأن هناك جزءًا من الشعب شرعن وجود العدو من خلال هذه الاتفاقية المشؤومة، حيث اتخذها العدو غطاءً لتمرير جرائمه ضد الأرض والمقدسات”.

الدور الشعبي

ويشير النائب موسى، أنّ الشعب الفلسطيني كشعب هو فقط من يستطيع إعادة الحق، وهو ولي الدم وهو صاحب هذه المأساة، وهو ما أكّد عليه المدلل، قائلاً: “أثبتت وقائع التاريخ على أنّ هذه الأرض فيها شعب متجذر وثابت لا يمكن أن يتخلى عنها، وهو لا يزال يناضل ويجاهد منذ 100 عام حتى يعيد حقوقه التي اغتصبها هذا الكيان الصهيوني”.


null

الناطق باسم حركة فتح أسامة القواسمي، أكّد رفض حركته لوعد بلفور، وقال: “لا زالت بريطانيا تُصر على الاحتفاء بهذه الجريمة في قتل وتشريد الشعب الفلسطيني”.

فيما عدّ رباح مهنا القيادي في الجبهة الشعبية، الوعد بأنّه كان البداية لنهب خيرات الشعوب العربية وإفقارها، وإثارة النزاعات الطائفية في المنطقة لتحويل الأنظار عن الصراع الرئيسي مع النظام الدولي المعولم و”إسرائيل”.

ودعا مهنا، من أجل مواجهة ذلك إلى ضرورة نهوض التيار القومي العربي الذي يدعو للتخلص من التبعية للنظام الرأسمالي، والتحرر والعدالة الاجتماعية والديمقراطية.

دور السلطة والفصائل

البرلماني في “حماس” موسى، طالب بضرورة الاتفاق على استنهاض الحركة الوطنية ومشروع التحرير، وإيجاد استراتيجية نضالية واضحة والتعاون مع كل الساحات المختلفة، وتحميل بريطانيا المسؤولية عن جريمتها.


null

فيما طالب القيادي المدلل، بضرورة سحب السلطة ومنظمة التحرير، الاعتراف بالكيان الصهيوني، وكذلك الانسحاب من كل الاتفاقيات مع هذا العدو.

وقال: “أقل ما يمكن أن تقدمه السلطة، هو أن تنهي أي آثار لاتفاقية أوسلو المشؤومة؛ خصوصاً التنسيق الأمني الذي أضر بالقضية والمقاومة الفلسطينية”.

بدوره، أكّد القواسمي، أن القيادة الفلسطينية تعمل في المحافل الدولية ووفقاً للقانون الدولي من أجل ملاحقة بريطانيا والضغط عليها للاعتذار.

وقال: “نحن نثير هذا الموضوع هذا في الرأي العام الدولي، والعالم بدأ يتحرك، وسيكون هناك مظاهرات في أوروبا من أجل ذلك”.


null

من ناحية أخرى، أكّد مهنا على أهمية تكاتف جهود كل القوى والأحزاب والتجمعات والمؤسسات والشخصيات الوطنية الفلسطينية، في بلورة رأي وموقف موحد، ضد السياسة البريطانية المنحازة تمامًا للعدو الصهيوني، والداعمة له ولاحتلاله لأرضنا، ومخططاته بحق شعبنا وأمتنا.

وأكّد على ضرورة أن تعم الفعاليات والأنشطة الرافضة لهذا الوعد وما ترتب عليه، كل العواصم العربية والغربية، والدعوة من خلالها لرفض السياسة البريطانية العنصرية، وضرورة أن تعتذر بريطانيا وتلغي هذا الوعد المشؤوم.


null

null

null

null

null

null

null

null

null

null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...