السبت 20/أبريل/2024

حكومة الوفاق تستلم معابر قطاع غزة

حكومة الوفاق تستلم معابر قطاع غزة

بدأت مراسم تسليم معابر قطاع غزة صباح اليوم الأربعاء لحكومة الوفاق الوطني، في إطار عملية تسلم المعابر وتمكين الحكومة من أداء مهامها، وفقا لاتفاق القاهرة الأخير.

وأفاد مراسل “المركز الفلسطيني للإعلام” أن مراسم تسليم المعابر بدأت صباح اليوم بدءا من معبر رفح وكرم أبو سالم، حيث تستلمها حكومة الوفاق الساعة التاسعة صباحاً.

وأوضح مراسلنا أن مراسم التسليم تمت بحضور الوفد الأمني المصري، الذي وصل قطاع غزة أمس، ووفد حكومة الوفاق الوطني ممثلة برئيس هيئة المعابر والحدود، نظمي مهنا.

وعزف النشيدان الوطنيان المصري والفلسطيني، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد على مدخل معبر رفح، بحضور وزير الأشغال العامة مفيد الحساينة، ومدير عام الإدارة العامة للمعابر والحدود نظمي مهنا، وعدد من الوزراء، والمسؤولين.

بدوره، قال الناطق بإسم  وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة، إياد البزم، إن روح المسؤولية الوطنية تتجلى اليوم ونحن نواصل خدمة شعبنا ونضحي لأجله وندور حيثما وجدنا مصلحته، وهذه مرحلة جديدة قد بدأت نتمنى أن يتحقق فيها الخير لشعبنا.
وقدم البزم شكر وزارته للعميد محمد زايد “أبو عزام” مدير عام هيئة المعابر والحدود السابق ولمن سبقوه في هذه المسؤولية، وكافة موظفي الهيئة على ما قدموه من جهد وما تحملوه من عبء طوال السنوات الماضية في خدمة شعبهم.

وتمنى البزم التوفيق للسيد نظمي مهنا مدير عام هيئة المعابر والحدود وطواقم العمل الجديدة في معابر القطاع.


بدوره أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان  مفيد الحساينة وعضو لجنة استلام المعابر، خلال مؤتمر صحفي استلام معابر قطاع غزة، وقف كل الضرائب والجبايات عن قطاع غزة، مشيراً إلى أن رئيس الوزراء رامي الحمد الله سيزور قطاع غزة خلال أيام.

وقال الحساينة: سنذهب إلى المصالحة رغم كل التحديات والعقبات، شاكراً الجهود المصرية لإنجاح المصالحة.



بدوره، صرح وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ صباح اليوم الأربعاء، أن حكومة الوفاق الوطني قررت إلغاء الرسوم والجمارك والجبايات التي وصفها بغير القانونية التي كانت تجبى ومعمول بها في قطاع غزة.

وقال إن حكومة الوفاق ملتزمة بجباية الرسوم والجمارك التي نص عليها القانون الفلسطيني.

من جهته، قال الناطق باسم هيئة المعابر والحدود في غزة هشام عدوان صباح الأربعاء، إنه “من الآن فصاعدًا حكومة التوافق هي المسؤولة الأولى والأخيرة عن معابر القطاع”، موضحاً أنه سيتم تسليم المعابر -خاصة معبر رفح البري- وسيباشر موظفو السلطة عملهم فورًا.

وبين عدوان قبيل عملية تسليم حكومة الوفاق المعابر، أن ذلك تم وفق تفاهمات المصالحة الجارية بين حركتي حماس وفتح برعاية مصرية للصحفيين، مشيراً  إلى أنه “لن يكون هناك تواجد لأي موظف سابق (موظفي غزة)، ومن سيكون على المعابر هم الموظفون المحسوبون على حكومة التوافق”.

وتمنى عدوان أن تضغط حكومة التوافق باتجاه فتح المعابر بشكل سريع وإنهاء الأزمة التي يُعانيها المسافرون، مشيرًا إلى أن المصريين وعدوا بفتح المعبر حال تسلمته السلطة.

ونبه إلى أن عملية تسليم المعابر خطوة للأمام تجاه تحقيق المصالحة الكبرى بين حماس وفتح.


null

وجرى، مساء الثلاثاء، عقد اجتماع بين إدارة المعابر في غزة ومدير المعابر بالسلطة نظمي مهنا، بحضور الوفد الأمني المصري، وذلك في إطار الترتيبات النهائية لعملية التسليم.

وأفاد الناطق باسم هيئة المعابر هشام عدوان في تصريح خاص لـ”المركز الفلسطيني للإعلام“، أمس، أنّ حكومة التوافق الوطني تسلمت ومن خلال بنك فلسطين، مكاتب الجباية التابعة للمعابر في قطاع غزة.

وأوضح عدوان أنّ التسليم تم في جو احتفالي ساده الهدوء والسرور في أوساط العاملين، حيث قام بنك فلسطين كجهة تمثيلية لوزارة المالية في حكومة التوافق، بتسلم أقسام الجباية والتذاكر والرسوم على معابر رفح ومعبر كرم أبو سالم بدلاً من بنك الإنتاج الوطني.

وسبق أن أكد رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية وهيئة المعابر والحدود الوزير حسين الشيخ، جاهزية حكومة الوفاق لاستلام معابر القطاع بشكل كامل وفعلي صباح الأربعاء، بما في ذلك معبر رفح.

وقال الشيخ إنه سيعلن عن إعادة العمل بشكل طبيعي على معبر رفح-كما قبل 14 حزيران/يونيو 2007-بدءا من 15 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري وسنستمر في توفير الاحتياجات المطلوبة كافة لفتح المعبر وفق اتفاق المعابر 2005 خلال أسبوعين.


null

null

null

null

null

null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات