الجمعة 26/أبريل/2024

منهج فلسطين للناشئة ينطلق في لبنان لدعم أجيال فلسطين بالمعرفة

منهج فلسطين للناشئة ينطلق في لبنان لدعم أجيال فلسطين بالمعرفة

أطلق عدد من المؤسسات الفلسطينية في مدينة صيدا جنوبي لبنان مساء أمس الثلاثاء، منهجًا تعليميًّا للطلاب بعنوان “منهج فلسطين للناشئة”، نظرًا لضعف الاهتمام بجانب الثقافة الفلسطينية في المناهج الرسمية اللبنانية، ولإعادة صياغة المنهجية الفلسطينية بطريقةٍ مبسطة يتعرف فيها الناشئة على وطنهم فلسطين، لتعزيز انتمائهم، ولتعريفهم على أبرز المحطات النضالية.

وفي كلمته، أكد مدير مؤسسة “فارس الغد” إبراهيم كايد، على  أنّ فكرة المنهج جاءت من حاجة الناشئة إلى الثقافة الفلسطينية، خاصةً في ظل ما تتعرض له وكالة “الأونروا” من حملاتٍ لتغيير مناهجها.

هذا، وأشار مدير منظمة “ثابت لحق العودة” سامي حمود، إلى أن العدو يراهن على نسيان الشعب الفلسطيني لأرضه، لكنه واهم؛ إذ لا يزال الفلسطينيون متمسكين بحقهم. ومن هنا نؤكد على أهمية توعية الأجيال، والتي تعدّ الوسيلة الأنجح للدفاع عن الحقوق. 


null

ومن جانبه أكد المدير التنفيذي للرابطة الإسلامية لطلبة فلسطين زياد الحاج، أن في “منهج فلسطين للناشئة” مادة غنية، وعلى جميع الطلاب امتلاكها، نظرًا لغياب تاريخ وجغرافيا فلسطين عن المناهج الدراسية في مدارس الأونروا.

هذا وتخلل الحفل عرض فيلم تعريفي عن وعد بلفور، الذي نعيش ذكراه المائة هذه الأيام. 


null

يشار إلى أن المنهج يتكون من 6 وحدات وهي: “مكانة فلسطين وبيت المقدس في الإسلام”، و”جغرافية فلسطين”، و”تاريخ فلسطين في العصرين القديم والإسلامي”، و”تاريخ فلسطين الحديث”، و”المدن الفلسطينية”، و”شخصيات فلسطينية”.

هذا وسيوزع على مدارس الأونروا والمؤسسات والجمعيات الأهلية والمكتبات للاستفادة منه في برامجها التعليمية مع شريحة الناشئة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات