الأحد 02/يونيو/2024

بيروت.. الحكم بإعدام مدانَين بمقتل الرئيس الراحل الجميّل

بيروت.. الحكم بإعدام مدانَين بمقتل الرئيس الراحل الجميّل

قضى المجلس العدلي في لبنان، الجمعة، بالإعدام غيابياً على شخصين في قضية اغتيال الرئيس اللبناني الراحل، بشير الجميّل، عام 1982.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام: “أصدر المجلس العدلي حكماً بالإعدام بحق حبيب الشرتوني ونبيل العلم، وتجريدهما من حقوقهما المدنية في قضية اغتيال الرئيس بشير الجميّل”.

وعدّ الحكم أن الشرتوني والعلم ارتكبا “جرم الإرهاب الذي أفضى إلى قتل رئيس جمهورية لبنان، وشكّل اعتداء على أمن الدولة”.

واغتيل الجميّل في 14 سبتمبر 1982، مع 23 شخصاً، بتفجير استهدف مقر حزب الكتائب في منطقة الأشرفية شرقي بيروت، وذلك بعد أيام على انتخابه رئيساً للبلاد، وقبل تسلّم مهامه الرئاسية رسمياً.

واعتقلت السلطات في وقت لاحق الشرتوني، المنتمي إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي، واعترف خلال التحقيقات بزرع العبوات الناسفة في شقة تقع فوق مقر الحزب.

ونجح الشرتوني في الفرار من سجنه، في 13 أكتوبر 1990، بعد أن اجتاح الجيش السوري المناطق التي كانت وقتها تحت سيطرة قائد الجيش رئيس الحكومة الانتقالية، ميشال عون.

ولا يزال الشرتوني متوارياً عن الأنظار، في حين أن المسؤول في الحزب السوري القومي الاجتماعي، نبيل العلم، الذي تقول التقارير إنه كان العقل المدبّر لعملية الاغتيال، غاب لسنوات قبل أن تتحدث معلومات عن وفاته عام 2014.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة

الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أعلن رئيس لجنة طوارئ لبلديات شمال غزة أن الاحتلال الصهيوني دمّر 50 ألف وحدة سكنية وجرف شبكات الصرف والطرقات بمعظم...