الأحد 12/مايو/2024

الاحتلال يستعد لتنفيذ اعتقالات جديدة في ملف فساد نتنياهو

الاحتلال يستعد لتنفيذ اعتقالات جديدة في ملف فساد نتنياهو

ذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” أن شرطة الاحتلال تستعد لتنفيذ اعتقالات جديدة، في إطار ملف التحقيق 3000، المتعلق بالغواصات والسفن، وذلك في أعقاب استكمال سماع الإفادات التي أدلى بها الشاهد الملكي في القضية، ميكي غانور.

وحسب تقديرات مختلفة، يتوقع أن تشمل الاعتقالات شخصيات رفيعة.

وبالإضافة إلى ذلك، ذكرت القناة الثانية، في نهاية الأسبوع، أن الشرطة تستعد لاستكمال التحقيق في الملفين 1000 و2000 (ضد رئيس الحكومة نتنياهو).

وأفادت القناة العبرية الثانية، بأن الشرطة ستوصي بتقديم لائحة اتهام ضد ارييه درعي؛ وزير الداخلية وزعم حركة “شاس” الدينية، الذي تم التحقيق معه في قضايا فساد وتلقي رشوة.

وقالت القناة العبرية، إن المستشار القانوني للحكومة أفيحاي مندلبليت، والمدعي العام يشاي نيتسان سوف يقبلون بالتوصية التي سترفعها الشرطة لهم بهذا الشأن.

وذكرت أن درعي تورط في تلك الأعمال حين كان شخصية عامة في حزب “شاس” قبل أن يتولى زعامته (الحزب) ثم يتولى منصب وزارة الداخلية في حكومة الاحتلال.

وكان درعي وزوجته يافا وشقيقه خضعوا للتحقيق عدة مرات بشبهات فساد. وتشتبه الشرطة بارتكاب درعي وزوجته مخالفات تتعلق بغسيل أموال والاحتيال وخيانة الأمانة وسرقة وتسجيل كاذب ومخالفات ضرائب.

وسعى درعي، الذي سبق وقضى عقوبة بالسجن بعد إدانته بتهم كسب غير مشروع خلال فترة ولايته السابقة كوزير للداخلية في سنوات التسعينات، إلى التقليل من أهمية التهم ضده وقال إنه “سيتعاون مع التحقيق لإثبات براءته”.

وقضى درعي عقوبة بالسجن لمدة 22 شهرًا من عام 2000 وحتى 2002 بعد إدانته بتلقي رشاوي خلال عمله كوزير للداخلية، وعاد إلى الحياة السياسية في وقت سابق من العقد الحالي.

وفي سبتمبر الماضي، قرّرت شرطة الاحتلال التحقيق مجدداً مع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، عند انتهاء عطلة الأعياد اليهودية، منتصف أكتوبر، في اتهامات موجهة له بالتورّط بقضيتي فساد.

ونقلت صحيفة “معاريف” العبرية على موقعها الإلكتروني وقتها، عن مسؤول كبير بالشرطة الإسرائيلية، يدعى آري هاري، قوله: إن “الشبهات ضد نتنياهو تعزّزت بشكل كبير بعد الشهادات الأخيرة”.

واحتفل اليهود يومي، 21 – 22 سبتمبر، برأس السنة اليهودية، وسيحتفلون في 29 – 30 من ذات الشهر بما يسمى يوم الغفران “الكيبور”، كما سيحتفلون بعيد “العرش” من 4 إلى 14 أكتوبر المقبل.

من جانبها، ذكرت القناة الإسرائيلية العاشرة أن الشرطة ستوصي قريباً (لم تحدد الوقت) بتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو بتقاضي رشوة.

وأشارت القناة إلى أن الشرطة ستحقق أيضاً، في وقت لاحق، بقضية حصول مقرّبين من رئيس الوزراء على عمولات من صفقة شراء غواصات ألمانية، المعروفة بـ “الملف 3000”.

وتحقق الشرطة الإسرائيلية مع نتنياهو منذ عدة أشهر، في قضيتين؛ الأولى حول التنفّع من رجال أعمال، تضمّنت حصوله وزوجته “سارة” على هدايا، وتعرف باسم “الملف 1000”.

والقضية الثانية حول عقد محادثات مع ناشر صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أرنون موزس، للحصول على تغطية صحفية أفضل لأنشطة رئيس الوزراء، مقابل تقديم مشروع قانون ضد صحيفة “إسرائيل اليوم” المنافسة، وهي القضية المعروفة باسم “الملف 2000”.

وتوصلت النيابة العامة، بداية أغسطس الماضي، إلى اتفاق مع المدير السابق لمكتب نتنياهو، آري هارو، ليشهد ضد رئيس الوزراء، في وقت شهدت فيه الأشهر الماضية العديد من التظاهرات في “تل أبيب” ومناطق أخرى في “إسرائيل”، تطالب بإقالته والتعجيل في التحقيق معه.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيد ومصاب برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة

شهيد ومصاب برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة

نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شاب وأصيب طفل، صباح الأحد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مخيم بلاطة شرق نابلس. وأفادت مصادر...

إصابة 3 مستوطنين بقصف المقاومة عسقلان

إصابة 3 مستوطنين بقصف المقاومة عسقلان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أصيب ثلاثة مستوطنين بجروح - فجر الأحد- جراء سقوط صاروخ أطلقته المقاومة الفلسطينية على عسقلان المحتلة. وقالت هيئة البث...