الإثنين 17/يونيو/2024

الفصائل تنتقد إرجاء الحكومة قرار رفع العقوبات عن غزة

الفصائل تنتقد إرجاء الحكومة قرار رفع العقوبات عن غزة

انتقدت الفصائل الفلسطينية، إرجاء الحكومة برئاسة رامي الحمد الله، رفع العقوبات عن قطاع غزة، رغم الخطوات التي أبدتها حركة حماس مع ملف المصالحة حتى الآن.

وقال كايد الغول، عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية: إنّ بيان الحكومة يتعاكس مع تطلعات الشارع الفلسطيني الذي كان يأمل أن ترفع العقوبات عن القطاع فور حل اللجنة الإدارية وقدوم الحكومة، إلا أنّ شيئاً من ذلك لم يحدث.

خيبة أمل
وأكّد الغول في حديثه لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” أنّ تأجيل رفع العقوبات يساهم في إحباط وخيبة أمل الشارع الذي نحتاجه في هذه المرحلة ليشكل حاضنة للمصالحة الوطنية.

وتجاهلت الحكومة في بيانها بعد الانتهاء من جلستها الأولى في قطاع غزة، مطالب المواطنين بإلغاء العقوبات التي فرضت على القطاع في المدّة الأخيرة، فيما أعلن الناطق باسمها أن هذه القضايا ستطرح في اللقاء المرتقب بين حماس وفتح في القاهرة الأسبوع المقبل.

ودعا عضو المكتب السياسي للجبهة، عباس لاتخاذ قرار سريع لرفع العقوبات عن قطاع غزة؛ “حتى نضمن عملية متكاملة لإجراءات المصالحة”، مبيناً أنّ هذا أقل ما يجب أن يكافَأ به الشعب الفلسطيني الذي خرج بالأمس ليعبر عن طموحه وتطلعاته.

ظلال سلبية
الجبهة الديمقراطية، قالت: إنّ عدم رفع الحكومة إجراءاتها العقابية عن غزة يلقي بظلال سلبية على الأجواء الإيجابية للمصالحة، وقالت: “عندما اتخذت هذه الإجراءات كانت منوطة باللجنة الإدارية، وبعد حلّها من حركة حماس فلا مبرر لبقائها”.

وكان يوسف المحمود عدّ في مؤتمره الصحفي بغزة أن “الحكومة لا تمتلك عصا سحرية لحل مشاكل غزة”، لكنه أشار إلى أن حل المشاكل سيكون عبر تشكيل لجان للبدء بالعمل على حل مشاكل المعابر والكهرباء والماء وملفات أخرى، وقال: “لدينا إصرار على حل كل المسائل العالقة وصولا إلى تحقيق المصالحة”، دون أن يحدد مدَدًا زمنية لذلك.

بدورها عبّرت حركة الجهاد الإسلامي عن تفاجئها من تجاهل الحكومة رفع العقوبات عن قطاع غزة، في حين أكّدت لجان المقاومة بأن الإنسان الفلسطيني رأس مال القضية الفلسطينية ويتعطش لإتمام الوحدة وإنهاء الانقسام، ويجب أن تتم مكافأته بإنهاء جميع الأزمات التي تعيق حياته اليومية في مناحٍ متعددة.

أما رئيس المبادرة الوطنية مصطفى البرغوثي، فعدّ عدم رفع الإجراءات العقابية عن غزة في اجتماع الحكومة بغزة، “انتكاسة يجب استدراكها فورًا”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...