الأحد 12/مايو/2024

توقيع اتفاقية تعاون هامة بين نابلس وشيان الصينية

توقيع اتفاقية تعاون هامة بين نابلس وشيان الصينية

وقعت بلدية نابلس اتفاقية تعاون هامة مع الغرفة التجارية الدولية لطريق الحرير، ضمن مشروع طريق الحرير الدولي الذي تموله وترعاه جمهورية الصين الشعبية.

وجرى توقيع الاتفاقية بحضور سفير جمهورية الصين الشعبية “تشن شينغ شونغ”، ورئيس الغرفة التجارية الدولية لطريق الحرير “لو جيان زونج”، ورئيسها التنفيذي “جان كارير”، بالإضافة إلى ممثلي عدد من مؤسسات نابلس الأهلية والاقتصادية.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تبادل المعلومات والخبرات بين مدينتي نابلس وشيان الصينية في المجالات الاقتصادية والتعليمية والثقافية والفنية.

وفي معرض تعقيبه على هذه الاتفاقية، أوضح رئيس بلدية نابلس المهندس عدلي يعيش، أنها تجسد مفصلا تاريخيا على صعيد العلاقات الفلسطينية الصينية، وتتيح المجال أمام بلدية نابلس للحصول على الدعم الصيني اللازم لتنفيذ عدد من المشاريع التنموية.

وبين يعيش أن الاتفاقية تمثل فرصة هامة لإنعاش القطاع الاقتصادي في نابلس من خلال مشاريع التبادل الاقتصادي المستقبلي مع مدينة شيان الصينية التي كانت المحطة الأولى في طريق الحرير التاريخي.

كما وقعت اتفاقية تعاون مشترك مع جمعية اللجنة الأهلية لمحافظة نابلس، وهي تجمع يضم نخبة من المؤسسات والشخصيات والفعاليات الوطنية في المحافظة، وتهدف إلى تسويق نابلس اقتصاديا وتعزيز هويتها الثقافية من خلال تنفيذ عدد من المشاريع والمبادرات.

يذكر أن الصين أعلنت عن مبادرة طريق الحرير الدولي للمرة الأولى عام 2013، حيث كانت تحمل اسم “حزام واحد وطريق واحد”، وتتضمن إنفاق الصين مليارات الدولارات عن طريق استثمارات في البنى التحتية على طول طريق الحرير الذي يربطها بالقارة الأوروبية.

والمبادرة هي بالأساس استراتيجية تنموية طرحها الرئيس الصيني تتمحور حول التواصل والتعاون بين الدول، وخصوصا بين الصين ودول أوراسيا (أوروبا وآسيا)، تتضمن فرعين رئيسيين، هما “حزام طريق الحرير الاقتصادي” البري، و”طريق الحرير البحري”.

كما تهدف المبادرة إلى توفير فرص للتوقيع على اتفاقيات تعاون مع دول ومنظمات دولية في مجالات التعاون المالي والعلوم والتكنولوجيا والبيئة وتبادل الخبرات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات