الأحد 19/مايو/2024

كردستان ترفض مهلة تسليم مطاراتها للحكومة العراقية

كردستان ترفض مهلة تسليم مطاراتها للحكومة العراقية

رفض وزير النقل في إقليم كردستان العراق مولود باوه مراد تسليم السيطرة على المطارات للحكومة الاتحادية في بغداد عادّا أنها بُنيت بميزانية الإقليم، وذلك بعد أن أمهلت الحكومة الاتحادية حكومة الإقليم ثلاثة أيام لتسليمها السيطرة على المطارات.

وفي مؤتمر صحفي مشترك للوزير مع مديري مطاريْ أربيل والسليمانية الدوليين، قال باوه مراد إن مطار أربيل ضروري في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية، مؤكدا أنه يرفض مهلة تسليم السيطرة على المطارات كما يرفض التهديدات بمنع السفر الجوي الدولي من مطارات الإقليم.

وأضاف أنه إذا لم يكن القرار الذي اتخذته الحكومة العراقية سياسيا فإنهم مستعدون للتفاوض وحل المشاكل خلال جلسة واحدة، أما إذا كان الأمر عقوبة سياسية بسبب الاستفتاء فلا يمكن التوصل إلى نتيجة، وتابع “أعتبر هذا ضربة قاتلة لسمعة وثقة سلطات الطيران المدني العراقي”.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن باوه مراد قوله إن مطالبة الحكومة في بغداد بتسليم مطاري أربيل والسليمانية يعدّ عداءً واضحا للإقليم، مشيرا إلى أن المطارين بنيا بقرارات وميزانية حكومة الإقليم.

وبدورها، أعلنت هيئة الطيران المدني العراقي أنها أبلغت شركات الطيران الأجنبية بوقف الرحلات إلى الإقليم الكردي بدءا من يوم الجمعة.

وفي وقت سابق اليوم، قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن حكومته تمهل حكومة كردستان ثلاثة أيام لتسليم السيطرة على مطارات الإقليم إلى بغداد لتفادي حظر جوي دولي، وذلك ردا على الاستفتاء على الانفصال الذي أجراه الإقليم الاثنين.

وطلبت بغداد قبل عدة أيام من الدول الأجنبية وقف الرحلات المباشرة إلى مطاري أربيل والسليمانية، لكن لم تستجب لهذا النداء سوى إيران التي علقت الرحلات المباشرة إلى الإقليم وأغلق مجالها الجوي في وجه الرحلات من إقليم كردستان وإليه.

كما أعلن العبادي سابقا إيقاف الرحلات الجوية من الإقليم وإليه، على أن يظل الإيقاف ساريا لحين خضوع مطاري أربيل والسليمانية للسلطة الاتحادية، على أن يبدأ تطبيق القرار بدءا من مساء الجمعة، مؤكدا أيضا إخضاع المنافذ الحدودية البرية في الإقليم للسلطة الاتحادية.

وتعليقا على تلك التصريحات، قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني إنه “بدلا من التهديدات فإنني أدعو الحكومة إلى الحوار وبناء علاقات جوار طيبة” مشددا على أن السلام خيار الإقليم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات