الخميس 09/مايو/2024

ما هي ملامح خطة ترمب لـالسلام؟

ما هي ملامح خطة ترمب لـالسلام؟

كشفت مصادر دبلوماسية أميركية عاملة في القاهرة النقاب عن بعض الخطوط العريضة وتفاصيل خطة الرئيس الأميركي للسلام بين “الإسرائيليين” والفلسطينيين، والتي أشار إليها أخيراً تحت اسم “صفقة المنتهى”، والمسماة في الإعلام العربي بـ”صفقة القرن”.

وأوضحت مصادر بحسب موقع الـ”العربي الجديد” أن الخطة تقترح إقامة دولة فلسطينية على حدود تدريجية، وليس على حدود عام 1967 مباشرةً، لافتةً إلى أن البداية تكون بحدود مقترحة تشمل غزة والأراضي التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية بنسبة 100 بالمائة، على أن تتوسع في مراحل لاحقة في إطار اتفاقات محددة.

وأشارت المصادر إلى أن الاتفاق يشمل تأجيل البند الخاص بعودة اللاجئين مع انطلاق الدولة حال تم التوصل للاتفاق، في المقابل، كشفت مصادر فلسطينية رسمية محسوبة على السلطة، عن أنه من المزمع عقد لقاء موسع في القاهرة سيشارك فيه وفد “إسرائيلي” رسمي، إضافةً إلى وفد أردني لجمع التصورات والتمهيد لانطلاق أولى جولات تطبيق تلك الخطة، وذلك بعد الانتهاء بشكل كامل من المصالحة الفلسطينية الداخلية، والاتفاق على تشكيل حكومة الوحدة الفلسطينية.

وأوضحت المصادر أن السعودية أبدت تجاوبها مع تلك الخطة، وأكدت لكل من أميركا و”إسرائيل” بشكل مباشر، عدم تمسكها بالمبادرة العربية للسلام التي كان قد طرحها العاهل السعودي الراحل، عبد الله بن عبد العزيز، عام 2002، كإطار لحل الصراع العربي “الإسرائيلي”، بحسب “العربي الجديد”.
 
في المقابل لذلك، أوضحت مصادر دبلوماسية مصرية أن رئيس الوزراء “الإسرائيلي”، بنيامين نتنياهو، بات هو العقبة الأساسية أمام تمرير أي خطة “للسلام” في المنطقة، لافتةً إلى أن هذه كانت الملاحظة التي دوّنها مبعوث البيت الأبيض الخاص للسلام في الشرق الأوسط، صهر الرئيس الأميركي، جاريد كوشنير، والذي قام بجولة في المنطقة في يونيو/ حزيران الماضي، شملت مصر و”إسرائيل” ورام الله.

والتقى كوشنير في 21 يونيو/ حزيران بنتنياهو، ورئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، بشكل منفصل، لإعادة إحياء مفاوضات السلام، بحسب ما أعلن عنه وقتها، قبل أن يلتقي بالرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

هل أوقفت واشنطن تزويد إسرائيل بالأسلحة؟

هل أوقفت واشنطن تزويد إسرائيل بالأسلحة؟

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام بتصريح علني لافت، خرج الرئيس الأمريكي جو بايدن الراعي الأول لحرب الاحتلال الدامية على قطاع غزة، يعلن فيه أن بلاده لن...