الجمعة 17/مايو/2024

5 عمليات فدائية و69 نقطة مواجهة خلال الأسبوع الماضي

5 عمليات فدائية و69 نقطة مواجهة خلال الأسبوع الماضي

رصد موقع “الانتفاضة” في تقريره الأسبوعي 5 عمليات فدائية أدت إلى إصابة 3 صهاينة، في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

وأوضح الموقع أنه خلال الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر الجاري، أصيب مستوطن صهيوني بجراح متوسطة في بلدة العيسوية بمدينة القدس، بعد رشقه بالحجارة خلال المواجهات التي دارت بين المواطنين والمستوطنين في البلدة.

كما أصيب جندي صهيوني بجراح طفيفة، عقب رشقه بالحجارة في المواجهات التي اندلعت في مخيم الدهيشة في محافظة بيت لحم.

وفي بلدة عناتا شرقي القدس، أصيب جندي صهيوني بجراح طفيفة، عقب رشقه بالحجارة في المواجهات التي اندلعت في البلدة.

نقاط المواجهة

وخلال الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر، استهدفت مجموعة من الشبان في الضفة المحتلة، دوريات قوات الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة بعبوتين ناسفتين في مخيم عايدة وبلدة الخضر، دون أن يعترف الاحتلال بوقوع إصابات.

ووفق الإحصائية التي أعدها موقع الانتفاضة؛ فقد أصيب 24 مواطناً بالرصاص الحي والمطاطي، إضافة إلى إصابة العشرات بالاختناق بالغاز والاعتداء بالضرب، خلال المواجهات التي اندلعت في 69 نقطة مواجهة.

وشهدت هذه المواجهات إلقاء 12 زجاجة حارقة، في مناطق مختلفة بالضفة والقدس المحتلتين، خلال الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر للعام 2017.

وسجل موقع الانتفاضة خلال الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر، استشهاد القسامي هاني فرج شلوف من حي الشابورة بمدينة رفح جنوب قطاع غزة، أثناء عمله في أحد أنفاق المقاومة.
 
ولا تزال قوات الاحتلال الصهيوني تحتجز جثامين 9 شهداء من شهداء انتفاضة القدس.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 74 مواطناً فلسطينياً منهم 28 طفلاً، وتركزت الاعتقالات في محافظات (الخليل، والقدس، وجنين، وبيت لحم، ونابلس، وطولكرم، وقلقيلية)، ومنهم أسرى محررون.

ويواصل 3 أسرى في سجون الاحتلال، خوض إضراب مفتوح عن الطعام لمدَد متفاوتة؛ احتجاجًا على ظروف اعتقالهم، وهم: أنس شديد، وأحمد السواركة، وعز الدين عمارنة.

أحكام بالسجن

كما مددت محكمة “الصلح الصهيونية” في القدس المحتلة، اعتقال المعلمة المقدسية خديجة خويص حتى الأسبوع القادم.

وأصدرت محكمة الاحتلال العسكرية حكماً بالسجن الفعلي 11 شهراً بحق الأسير مراد عاشور (24 عاما) من مدينة الخليل.

كما أصدرت محكمة الاحتلال الصهيوني، قراراً بتثبيت الاعتقال الإداري لمدة 3 أشهر، بحق الأسيرة صباح محمد فرعون (35 عاماً) من بلدة العيزرية قضاء مدينة القدس المحتلة.

وحكمت محكمة الاحتلال بالسجن الفعلي على الفتيين المقدسيين محمد عرفات عبيدات (17 عاما)، وأحمد حسين هلسة (18 عاما)، من حي جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة، بالسجن لمدة 18 سنة، وغرامة 200 ألف شيقل على كل منهما.

وحكمت سلطات الاحتلال الصهيوني، الثلاثاء، على الأسيرة لمى البكري من الخليل بالسجن 3 سنوات وشهرين، وغرامة مالية 6000 شيقل.

استهداف وهدم منازل

وخلال الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر، واصلت آليات الاحتلال المتمركزة شرق محافظات قطاع غزة، فتح نيران رشاشاتها تجاه أراضي المواطنين ومنازلهم، حيث استهدفتها أكثر من 7 مرات.

وفي السياق ذاته، واصلت قوات الاحتلال اعتداءاتها على الصيادين؛ حيث استهدفت زوارق الاحتلال مراكب الصيادين في عرض بحر قطاع غزة، أكثر من 8 مرات، إضافة لاعتقالها صيادين فلسطينيين في عرض بحر شمال قطاع غزة، وصادرت قاربهم، بعد استهدافه بإطلاق نار.

ورصد الموقع هدم قوات الاحتلال الصهيوني، بناية سكنية تعود لعائلة مطور في قرية الزعيم شرق القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص.

كما رصد الموقع هدم قوات الاحتلال، منشأة تجارية في حي بيت حنينا شمال القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص.

وسجل الموقع خلال الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر إخطار قوات الاحتلال أكثر 9 عائلات فلسطينية في القدس المحتلة.

ووفق متابعة موقع الانتفاضة خلال الأسبوع المنصرم؛ فقد واصل المستوطنون الصهاينة اقتحاماتهم اليومية للمسجد الأقصى المبارك، على شكل مجموعات، في الفترة الصباحية، وبلغ عدد الصهاينة المقتحمين للمسجد الأقصى أكثر من 798 صهيونياً.

كما اعتقلت أجهزة السلطة في الضفة الغربية المحتلة خلال الأسبوع المنصرم 23 مواطناً على خلفية سياسية، فيما استدعت 20 مواطناً، أغلبهم أسرى محررون وطلبة جامعات وصحفيون.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

25 ألف مصلٍ يؤدون الجمعة في المسجد الأقصى

25 ألف مصلٍ يؤدون الجمعة في المسجد الأقصى

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أدى عشرات الآلاف من المواطنين صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى المبارك، رغم العراقيل والقيود التي فرضتها...

شهداء وجرحى بقصف إسرائيلي جنوبي لبنان

شهداء وجرحى بقصف إسرائيلي جنوبي لبنان

بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد ثلاثة أشخاص وأصيب آخرون - اليوم الجمعة- في غارات إسرائيلية على جنوبي لبنان. وقال مصدر طبي: إن لبنانيا استشهد...