الجمعة 10/مايو/2024

فرنسا تحذر من إلغاء اتفاق إيران النووي

فرنسا تحذر من إلغاء اتفاق إيران النووي

حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء، من مغبة انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا في 2015. 

وقال ماكرون للصحفيين في مقر المنظمة الدولية بنيويورك: “سيكون من الخطأ الانسحاب من الاتفاق النووي، ومن الواجب المحافظة على الاتفاق”.

ووصف الرئيس الفرنسي الاتفاق بـ “الجيد، وأنه أفضل من لا شيء”، دون مزيد من التفاصيل.

والثلاثاء، اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ “السعي إلى الحصول على أسلحة نووية، رغم اتفاقها مع بلاده والحلفاء”.

وقال ترمب في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن “أكبر ضحايا لحكومة إيران هم الإيرانيون أنفسهم، وحان الوقت لينضم إلينا العالم لإبعاد الحكومة الإيرانية عن مسار الموت والدمار الذي تسير فيه”.

وأضاف: “الاتفاق النووي مع إيران أمر مخجل بالنسبة إلينا، وأنتم لم تسمعوا الفصل الأخير في القصة بعد”.

وتوصلت طهران في 14 يوليو / تموز 2015 إلى اتفاق نووي شامل مع مجموعة “5+1” (الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا).

ويقضي الاتفاق النووي بتقليص قدرات برنامج طهران النووي، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها.

المصدر: الأناضول

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

تحقيق صحفي يكشف انتهاكات صارخة ضد أسرى غزة

تحقيق صحفي يكشف انتهاكات صارخة ضد أسرى غزة

واشنطن – المركز الفلسطيني للإعلام كشف تحقيق أجرته شبكة "سي إن إن" الأميركية عن جوانب من الانتهاكات التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي ضد أسرى قطاع غزة...

30 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

30 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أدى نحو 30 ألف مواطن، اليوم، صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، وسط إجراءات إسرائيلية مشددة في مدينة...