السبت 04/مايو/2024

حماس تدعو لخطة تنقذ مخيم عين الحلوة وتمنع العنف

حماس تدعو لخطة تنقذ مخيم عين الحلوة وتمنع العنف

دعا المسؤول الإعلامي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” رأفت مرة إلى إيجاد خطة إنقاذية لمخيم عين الحلوة تمنع اللجوء للعنف وتوفر حلولا لكل الأزمات التي تهدد الفلسطينيين واللبنانيين.

وقال مرة في تصريحات له اليوم الثلاثاء: إن “الحركة تتمسك بمبدأ الأمن والاستقرار في مخيم عين الحلوة، وبضرورة منع استخدام المخيمات في أي مشاريع تضر بالفلسطينيين واللبنانيين”.

كما عبر عن رفض حماس استخدام العنف من أي طرف مهما كان شأنه وموقعه، كما وترفض سياسة التخريب والاغتيالات واللجوء إلى السلاح لفرض الآراء.

وعن الحل في المخيم، أشار مرّة، في تصريحاته التي نشرتها صحيفة “النهار” اللبنانية اليوم الثلاثاء، إلى “أن أول خطوة في حل أزمة مخيم عين الحلوة وباقي الأزمات الفلسطينية في لبنان تكون من خلال التفاهم الفلسطيني الداخلي، والعمل المشترك وتغليب المصالح الفلسطينية اللبنانية العليا المتمثلة بالمحافظة على الأمن والعلاقات المشتركة، واحترام الفلسطينيين سيادة لبنان واستقراره، والتزام لبنان رفض التوطين ودعم حق العودة ومنح اللاجئين الفلسطينيين حقوقهم الأساسية”.

وأكد مرة على “ضرورة إخراج جميع المطلوبين اللبنانيين من مخيم عين الحلوة وإيجاد حل للمطلوبين الفلسطينيين كي ننزع أي مبرر لاستخدام العنف أو التوتير الأمني، ونضمن عدم حصول جولات عنف جديدة، وعدم الوصول إلى صدام لبناني فلسطيني مرير لا أحد يرغب فيه”.

وأضاف مرة: “إننا بحاجة إلى حلول شجاعة ومسؤولة وحكيمة تمنع جولات عنف جديدة داخل المجتمع الفلسطيني أو بين الفلسطينيين واللبنانيين بما يحفظ المصالح الفلسطينية اللبنانية العليا، ويمنع دخول جهات تخريبية على خط الأزمات”، على حد تعبيره.

يذكر أن مخيم “عين الحلوة” والذي يُعد من أكبر المخيمات الفلسطينية في لبنان، كان شهد نزاعات بين الفصائل الفلسطينية تحولت إلى مواجهات مسلحة دامية، خصوصا بين أنصار حركة “فتح” و”جند الشام”.

ولا تخضع المخيمات الفلسطينية في لبنان لسلطة أجهزة الأمن اللبنانية، حسب اتفاق مع الفصائل الفلسطينية، حيث تشرف قوة أمنية فلسطينية مشتركة من مختلف الفصائل على حفظ الأمن داخل المخيمات الفلسطينية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات