الجمعة 10/مايو/2024

وزيرا خارجية تركيا وإيران يبحثان هاتفيًّا وضع مسلمي أراكان

وزيرا خارجية تركيا وإيران يبحثان هاتفيًّا وضع مسلمي أراكان

بحث وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف وضع مسلمي إقليم أراكان في ميانمار.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الوزيرين، اليوم الاثنين، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء التركية الرسمية.

ومنذ 25 آب/أغسطس المنصرم، يرتكب جيش ميانمار، انتهاكات جسيمة ضد حقوق الإنسان شمال إقليم أراكان، تتمثل باستخدام “القوة المفرطة” ضد مسلمي الروهينغا، حسب تقارير إعلامية.

ولا تتوفر إحصائية واضحة بشأن ضحايا تلك الانتهاكات، لكن المجلس الأوروبي للروهينغا أعلن، الاثنين الماضي، مقتل ما بين ألفين إلى 3 آلاف مسلم في هجمات جيش ميانمار بأراكان خلال ثلاثة أيام فقط.

فيما أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في وقت سابق، فرار أكثر من 87 ألفًا من الروهينغا من أراكان إلى بنغلاديش بسبب الانتهاكات الأخيرة بحقهم خلال الـ 10 أيام الأخيرة.

وأطلقت شبكة حقوق الإنسان في بورما (مقرها في بريطانيا)، نداء عاجلا دعت فيه إلى التحرك لإنقاذ حياة أكثر من ثلاثين ألف محاصر من الروهينغا بلا مؤن غذائية.

فيما قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية، أمس الأحد: إنها وثقت بصور عبر الأقمار الصناعية تعرض مئات المنازل في إقليم أراكان إلى التدمير والحرق منذ الـ 25 الشهر الماضي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صحة غزة: حصيلة العدوان ترتفع إلى 34943 شهيدًا

صحة غزة: حصيلة العدوان ترتفع إلى 34943 شهيدًا

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الجمعة، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 6 مجازر جديدة ضد العائلات في قطاع...