الأحد 12/مايو/2024

السنوار: متمسكون بشروطنا لإتمام صفقة تبادل ولا نريد الحرب

السنوار: متمسكون بشروطنا لإتمام صفقة تبادل ولا نريد الحرب

 قال رئيس حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في قطاع غزة يحيى السنوار، اليوم الاثنين: إن أطرافا عربية ودولية عدة تدخلت مؤخرا لإجراء مفاوضات صفقة تبادل أسرى جديدة بين الحركة والكيان الإسرائيلي.

وأكد السنوار، خلال لقاء مع الصحافيين في مكتبه بغزة، أن حماس متمسكة بشرطها لإجراء مفاوضات صفقة تبادل جديدة بضرورة الإفراج عن 54 معتقلا كانوا حرّروا في صفقة “وفاء الأحرار” مقابل الجندي “جلعاد شاليط” التي عقدت عام 2011.

وقال قائد حماس في غزة: إن حركته لن تبدأ مفاوضات لصفقة تبادل جديدة قبل أن يفرج الاحتلال عن أسرى صفقة وفاء الأحرار الذين أعاد اعتقالهم.

وتابع قائلا: “لدينا من الأوراق في ملف الأسرى ما يجعلنا واقفين على أرض صلبة، والتزامنا ووعدنا للأسرى جميعا بأننا سنفرج عنهم في صفقات مشرفة، ونتنياهو يبيع الوهم لأهل الجنود الأسرى الإسرائيليين لدينا”.

ونفى السنوار سعي حركته لخوض حرب في الوقت الحالي، وقال: “لا نريد الحرب، ونبذل كل جهد لدفعها للوراء لكي يلتقط شعبنا أنفاسه”.

في الوقت ذاته أكد “لا نخشى الحرب، طائرات الاحتلال تحوم فوق منزلي على مدار الساعة، وهذا لا يخيفني”.

وقال: إن حماس “راكمت قوة عسكرية محترمة، وستواصل الإعداد بهدف خدمة المشروع الوطني الفلسطيني”، مضيفا أن “حماس ليست هدفا أو غاية، وما يهمنا هو المشروع الوطني”.

في سياق آخر جدد رئيس حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في قطاع غزة يحيى السنوار، استعداد حركته لحل اللجنة الإدارية فهي، وفق تعبيره، ليست هدفا مقدسا، وحلها يتطلب إنهاء المبررات التي أدت لتشكيلها.

وقال السنوار: إن “اللجنة الإدارية جاءت لملء فراغ لم تسده حكومة الحمد الله”.

وشدد السنوار على أن “حماس وضعت نصب أعينها هدفا استراتيجيا بأن يعيش أهل غزة حياة كريمة دون أن يتخلوا عن مشروعهم الوطني ودعم المقاومة”، مضيفا “سنطرق كل الأبواب باستثناء باب الاحتلال لحل مشاكل قطاع غزة”.

ورفض مقايضة احتياجات المواطنين بالثوابت أو بمشروع المقاومة، وقال: إن “حكم حماس أتفه من أن يموت طفل في أحد المستشفيات بسبب الحصار أو إجراءات عباس العقابية ضد غزة”.

وفي سياق آخر، دعا السنوار لتشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل الفصائل الفلسطينية كافة، وتحمل جميع المسؤوليات، وتأخذ الصلاحيات في الضفة والقطاع جميعًا.

وطالب نخب وشرائح الشعب الفلسطيني بأخذ دورهم في تقديم رؤية للنهوض بالمشروع الوطني الفلسطيني.

وحول العلاقة مع مصر، أكد السنوار وجود قنوات اتصال دائمة مع المصريين، مشيرا إلى أنهم وعدوا بفتح المعبر للأفراد والبضائع خلال الفترة المقبلة، مؤكداً حدوث اختراق حقيقي في العلاقة معها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات