السبت 11/مايو/2024

السودان: الوجود المصري في حلايب احتلال.. وندعو القاهرة للتحكيم الدولي

السودان: الوجود المصري في حلايب احتلال.. وندعو القاهرة للتحكيم الدولي

دعا السودان مصر للقبول بالتحكيم الدولي لفض النزاع حول مثلث حلايب، مشدداً على أن الوجود المصري في المثلث هو احتلال بكل ما تعنيه الكلمة من معني.

وقال المدير العام لهيئة المساحة السودانية عبد الله الصادق عبد الله، في تصريحات له اليوم الخميس، نقلها “المركز السوداني للخدمات الصحفية”: “إن السودان لديه كافة الوثائق التي تثبت بجلاء سودانية حلايب، التي تبلغ مساحتها 22 ألف كيلومتر، أي ما يعادل مساحة ولاية الجزيرة الواقعة وسط البلاد، كما لديه جميع الحجج القانونية التي تدعم موقفه”.

وأضاف الصادق، رداً على خطاب مندوب القاهرة الدائم بالأمم المتحدة والذي ادعى فيه أن السودان لا يملك الحجج القانونية التى تثبت تبعيته لحلايب: “إن كانت القاهرة تدعي أنها تملك الحجج القانونية والهندسية التي تثبت ملكيتها لحلايب فعليها أن تقبل بالتحكيم الدولي”.

وكان مندوب القاهرة بالأمم المتحدة قد ذكر أن تبعية حلايب وشلاتين للسودان لا يستند إلى أي أسس قانونية أو تاريخية، واصفاً الحديث عن الاحتلال المصري لمثلث حلايب بأنه غير مقبول.

وتوجد بمثلث حلايب الحدودي بين مصر والسودان، ثلاث بلدات كبرى هي حلايب وأبو رماد وشلاتين، أكبرها هي شلاتين وتضم في الجنوب الشرقي جبل علبة.

ويخضع المثلث منذ العام 1902 للإدارة السودانية، وفي عام 1992 اعترضت مصر على إعطاء حكومة السودان حقوق التنقيب عن البترول في المياه المقابلة لمثلث حلايب لشركة كندية فانسحبت الشركة حتى يفصل في مسألة السيادة على المنطقة.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات