الأحد 12/مايو/2024

روحاني يقدم تشكيلة حكومته للبرلمان

روحاني يقدم تشكيلة حكومته للبرلمان

قدم الرئيس الإيراني حسن روحاني، التشكيلة الوزارية الجديدة لحكومته إلى البرلمان؛ تمهيدا للتصويت على منحها الثقة.

وتظهر التشكيلة الوزارية الجديدة أن روحاني في دورته الرئاسية الثانية أجرى تعديلات في التشكيلة شملت نصف الوزراء، منها وزارة الدفاع، في حين قرر الاحتفاظ بأصحاب الوزرات السيادية، وعلى رأسهم وزير الخارجية محمد جواد ظريف، والداخلية رحمان فضلي، والنفط بيجن زنكنه، والاستخبارات محمود علوي.

في المقابل، ترك الجنرال حسين دهقان منصب وزير الدفاع لمساعده الجنرال أمير حاتمي القادم من الجيش وليس من الحرس الثوري، كما فقد وزير الاقتصاد علي طيبنا منصبه لحساب مسعود كرباسيان الذي كان نائبا للوزير، كما خلت التشكيلة الحكومية من اسم وزير للتعليم العالي.

وأعيد انتخاب روحاني في مايو/أيار الماضي، وتعرض خلال الأيام القليلة الماضية لانتقادات دفعته حسب بعض المسؤولين إلى التخلي عن تعيين نساء في الحكومة والاكتفاء بمناصب محدودة جدا للإصلاحيين الذين دعموه خلال حملته الانتخابية.

ويعتزم روحاني تعيين نساء في مناصب نواب الرئيس؛ لأن هذه التعيينات لا تحتاج إلى موافقة البرلمان.

وسيباشر البرلمان التصويت على الثقة خلال أسبوع، على أن يطرح اسم كل وزير على حدة للتصويت على الثقة فيه.

وكان عدد من النواب الإصلاحيين -وبينهم إلياس هزراتي مالك صحيفة اعتماد الاصلاحية الذائعة الصيت- أعلنوا أن العديد من وزراء الحكومة قد لا يحصلون على ثقة البرلمان.

ونقلت صحيفة اعتماد عن نائب الرئيس المنتهية ولايتها شاهين دوخت ملاوردي قولها: إن غياب النساء عن الوزارة سيعوض بتسلم نساء مناصب نواب للرئيس، في حين أنها كانت تأمل قبل أسابيع قليلة تعيين “امرأتين أو ثلاث في الوزارة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات