الأحد 12/مايو/2024

روحاني يؤدي اليمين الدستورية رئيسًا لإيران

روحاني يؤدي اليمين الدستورية رئيسًا لإيران

أدى الرئيس الإيراني حسن روحاني، عصر اليوم السبت، اليمين الدستورية رئيسا لإيران في دورة رئاسية ثانية، بحضور كبار المسؤولين الإيرانيين ووفود من أكثر من 100 دولة بالعالم، ضمنهم وفد قيادي من حركة “حماس”.

وارتقى روحاني المنصة إلى جانب رئيس السلطة القضائية آية الله صادق آملي لاريجاني لأداء اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى الإسلامي بحضور النواب وعدد من الشخصيات السياسية والاجتماعية والوفود الأجنبية.

وقد حقق روحاني، 68 عاما، فوزا كبيرا في انتخابات الرئاسة الإيرانية في مايو/أيار الماضي على منافسه إبراهيم رئيسي.

وأقسم الرئيس الإيراني أمام القرآن والشعب الإيراني بأن يصون الدين الرسمي ونظام الجمهورية الإسلامية في إيران، ويلتزم بدستور البلاد، وأن يستخدم كل طاقاته وصلاحياته لأداء مسؤولياته.

كما التزم روحاني بهذا القسم، مساندة الحق والعدالة ونشرها وحماية الحريات وحرمة الأشخاص والحقوق التي صرح بها الدستور.

وشارك في مراسم تأدية اليمين الدستورية، كبار المسؤولين من قرابة 100 دولة من بينهم 8 رؤساء جمهورية و19 رئيس برلمان و9 مساعدي رئيس جمهورية ورئيس برلمان و 11 وزيرا للخارجية و35 مبعوثا خاصا من مختلف دول العالم، وفق وكالة الأنباء الإيرانية.

كما يشارك 12 مساعدا للخارجية و 6 رؤساء مجموعات صداقة برلمانية ورئيسان للجنة السياسة الخارجية البرلمانية.

كانت “حماس” أعلنت أن وفداً قيادياً من مكتبها السياسي برئاسة عزّت الرّشق، وعضوية: صالح العاروري، وزاهر جبارين، وأسامة حمدان، وصل إلى العاصمة الإيرانية طهران.

وأوضحت الحركة، في بيان صحفي أمس الجمعة، أن الزيارة جاءت تلبية لدعوة من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وُجِّهت لرئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية وقيادة الحركة؛ لحضور مراسم أداء اليمين الدستورية لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية المنتخب للدورة الثانية عشرة الرئيس حسن روحاني.

وبينت الحركة أن مشاركتها بوفد عالي المستوى، تأتي تقديرًا لما تقوم به إيران من دور كبير في دعم صمود الشعب الفلسطيني ومناصرة حقوقه وإسناد مقاومته الباسلة، وتأكيداً على حرص الحركة على تعزيز العلاقة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وتطويرها خدمة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات