الثلاثاء 02/يوليو/2024

مخابرات الاحتلال تحول لنيابة الاعتقال الإداري 16 قرارًا جديدًا

مخابرات الاحتلال تحول لنيابة الاعتقال الإداري 16 قرارًا جديدًا

حولت مخابرات الاحتلال الصهيوني، اليوم الخميس، لنيابة الاعتقال الإداري 16 قرارًا إداريًّا بحق أسرى جدد.

وقال مدير عام الوحدة القانونية في هيئة شؤون الأسرى، إياد مسك: إن الأسرى الذين أوصت المخابرات بتحويلهم للاعتقال الإداري هم: أسيران من بيت لحم، وتسعة من مدينة الخليل، وثلاثة من ضواحي القدس، وآخران من رام الله وأريحا.

وأوضح أن توصية المخابرات “الإسرائيلية” بتحويل الأسرى للاعتقال الإداري، كانت لمدد تتفاوت ما بين 2-6 أشهر، مشيرًا إلى أن المحاكم التي يخضع لها الأسرى “شكلية”.

وأضاف أن توصية مخابرات الاحتلال “تكشف بكل وضوح مدى تبعية الجهاز القضائي في إسرائيل لأجهزة الأمن، وعلى وجه الخصوص لجهاز المخابرات وما يسمونهم بقيادة المنطقة”.

وفي سياق متصل، ذكر محامي الهيئة، لؤي عكة، أن الأسير المريض رغد شمروخ (21 عامًا) من مخيم الدهيشة في مدينة بيت لحم، يعاني من وضع صحي صعب، جراء سياسة الإهمال الطبي من إدارة سجن “عوفر”.

ولفت النظر إلى أن الأسير شمروخ يعاني من آلام في الظهر والمعدة، وأن حالته الصحية تستدعي نقله فورًا إلى المشفى.

وكشف النقاب، نقلًا عن الأسير شمروخ، عن إبلاغ ممرض عيادة سجن “عوفر” للأسير بأن الآلام في ظهره تعد غريبة وغير عادية لشاب في عمره، وأن طبيعة حالته ستظهر بعد الفحص في المشفى، وفق “قدس برس”.

يذكر أن الأسير شمروخ طالب في الثانوية العامة، ومعتقل في سجون الاحتلال منذ الـ 28 من شهر تموز/ يوليو عام 2016.

وأشارت المصادر الحقوقية إلى أن الأسير الطفل محمود القدومي (14 عامًا) من بلدة جيوس قضاء قلقيلة، قد استقرّ وضعه الصحي بعد خضوعه لعدة عمليات مكان إصابته برصاص الاحتلال في الساق واليد.

وذكرت المصادر أن الأسير القدومي محتجز في مشفى “مائير” في كفار سابا، وقد قيّم الأطباء حالة الطفل، ووصفوها بـ”متوسطة الخطورة”.

وأوضحت أن الأسير القدومي أصيب بخمس رصاصات في ساقيه اليمنى واليسرى ويده اليمنى عند اعتقاله، وبعد إصابته نقل في البداية بواسطة سيارة للجيش، ثم بواسطة سيارة إسعاف.

وأضافت أنه في الأيام القادمة من المقرر أن يخضع القدومي لعدة عمليات أخرى، حسبما أفاد الطاقم الطبي المتابع لوضعه الصحي.

يشار إلى أن جلسة تمديد توقيف لمدة أربعة أيام عُقدت للمصاب القدومي في الـ 24 من شهر تموز الجاري بالمحكمة العسكرية في سالم “غيابيًّا” بسبب وضعه الصحي، كما أنه ستعقد اليوم الخميس جلسة تمديد توقيف أخرى له في المحكمة ذاتها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات