عاجل

السبت 18/مايو/2024

يوم غضب عالمي احتجاجًا على الانتهاكات الصهيونية حيال الأقصى

يوم غضب عالمي احتجاجًا على الانتهاكات الصهيونية حيال الأقصى

شهدت عواصم عربية وإسلامية وعالمية فعاليات ومسيرات نصرة للمسجد الأقصى والقدس المحتلة ضد الانتهاكات الصهيونية التي تمارسها سلطات الاحتلال بحقهما.

فقد انطلقت موجة عارمة من الفعاليات، على امتداد قارة أوروبا للتعبير عن الغضب لما يجرى في القدس والأقصى، وللتضامن مع المعتصمين أمام البوابات الرافضين لمسعى الاحتلال فرض سيادته على الحرم القدسي.

تظاهرات اسطنبول

وتظاهر آلاف من الأتراك والمسلمين في مدينة إسطنبول التركية؛ احتجاجا على الانتهاكات الصهيونية حيال المسجد الأقصى، ونصرة للمرابطين فيه، وذلك عقب انتهاء صلاة الجمعة.

وتجمع المتظاهرون الذين توافدوا من عدة مناطق بإسطنبول في ميدان بيازيد وسط المدينة، مرددين هتافات بالتركية “روحنا فداء للمسجد الأقصى”، مترافقة مع التكبيرات التي اعتاد الأتراك ترديدها “يا الله.. باسم الله.. الله أكبر”.



كما هتف المتظاهرون نصرة للقدس والأقصى، ودعمًا للمرابطين فيه، قائلين “كلنا فداء للأقصى”، “الموت لإسرائيل”، رافعين أعلام فلسطين وتركيا.

وشارك في التظاهرة إضافة إلى الأتراك، الجالية العربية والإسلامية المقيمة في إسطنبول، كما شاركت منظمات المجتمع المدني العربية والتركية، تقدمتها منظمة الإغاثة التركية (IHH) ومنظمات أخرى.

ماليزيا تنتفض

وفي ماليزيا، تظاهر الآلاف، بمشاركة حكومية رسمية، اليوم الجمعة، نصرةً للمسجد الأقصى، الذي يتعرض لهجمة صهيونية شرسة.

وشارك نائب رئيس الوزراء الماليزي زاهد حميدي في مظاهرة عقب صلاة الجمعة (بتوقيت ماليزيا) نصرة للمسجد الأقصى في ولاية كلانتان الماليزية، فيما شهد محيط السفارة الأمريكية في العاصمة كوالالمبور تظاهرة أخرى.


وأفاد مراسلنا، أن مسيرة ضخمة انطلقت بعد صلاة الجمعة، وتمركزت بالقرب من السفارة الأمريكية في كوالالمبور للتعبير عن غضب ورفض الماليزيين إغلاق الأقصى.

وشارك في المسيرة 40 مؤسسة ماليزية، وتقدمها قادة من الأحزاب الإسلامية والوطنية، والجالية الفلسطينية والعربية في ماليزيا.

وألقى متحدثون كلمات استنكروا فيها انتهاكات الاحتلال في الأقصى، وسلموا مذكرة اعتراض واستنكار للسفارة الأمريكية.

وشدد المشاركون على إسلامية المسجد الأقصى، وأنه للمسلمين وحدهم، معبرين عن استعدادهم للدفاع عنه والوقوف لنصرته، وقالوا: “إذا لم يقف العرب مع الأقصى.. نحن موجودون”.

إندونيسيا تناصر الأقصى


كما انطلقت مسيرات ضخمة نظمت اليوم في العاصمة الإندونيسية جاكرتا؛ تنديدًا بالانتهاكات الصهيونية بحق القدس والأقصى.

وردد المشاركون هتافات تأييد للأقصى، كما قدمت أناشيد تعبر عن حب الإندونيسيين للأقصى واستعدادهم للتضحية من أجله.


null

مسيرات الأردن

وفي الأردن نظمت الفعاليات الشعبية في مدينة الزرقاء مسيرة غضب عقب صلاة الجمعة من مسجد عمر بن الخطاب شارك فيها المئات؛ استنكارا لانتهاكات الاحتلال في القدس ومنع الصلاة في المسجد الأقصى.

ورفعت الفاعليات الشعبية المشاركة في المسيرة لافتات نددت بالممارسات الصهيونية التي تستهدف تهويد القدس وتمس بالمقدسات الإسلامية.


null

وجابت المسيرة التي شارك فيها نواب وقوى حزبية وفعاليات شعبية عددًا من شوارع مدينة الزرقاء حيث انتهت في شارع الملك حسين، وطالب المشاركون بوقف الانتهاكات الصهيونية بحق المقدسات والشعب الفلسطيني.

وأمس الخميس، دعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، في بيان، جميع المسلمين في العالم “لنصرة الأقصى” وتخصيص الجمعة “يوم غضب ضد إجراءات الصهاينة، ويوم نصرة للقدس والمقدسيين تحت شعار أنقذوا الأقصى”. 

وإثر هجوم أدى إلى مقتل 3 فلسطينيين وشرطيين إسرائيليين اثنين، أغلقت “إسرائيل” المسجد الأقصى، الجمعة الماضية، ومنعت أداء الصلاة فيه. 

وأعادت “إسرائيل” فتح المسجد جزئيًّا، الأحد الماضي، واشترطت على المصلين الدخول عبر بوابات الفحص الإلكترونية، وهو ما رفضه الفلسطينيون الذين يحتجون في مدينة القدس منذ ذلك اليوم على تلك البوابات، ويصرون على إزالتها. 

ويرفض المصلون دخول المسجد من خلال هذه البوابات، ويقيمون الصلاة في الشوارع المحيطة به؛ حيث يعدّون أن “إسرائيل” تريد من وراء تلك البوابات إثبات فرض سيادتها على الأقصى. 

كما تغلق الشرطة الإسرائيلية، منذ مساء الأربعاء الماضي، بوابات البلدة القديمة من القدس المحتلة أمام الفلسطينيين، ولا تسمح بالعبور إلى داخلها سوى للمسجلين بأنهم سكان فيها.

موريتانيا ومصر

وفي موريتانيا، خرج عشرات الآلاف في مسيرات كبرى انطلقت من جوامع  العاصمة نواكشوط وجابت الشوارع الرئيسة بناء على دعوة من الرباط الوطني والمبادرة الطلابية لمناهضة الاختراق الصهيوني.





أما في مصر، انطلقت مسيرات محدودة في عدة مدن، اليوم الجمعة، تضامنا مع المسجد الأقصى في ظل الهجمة الصهيونية التي تستهدفه.

وخرج متضامنون مصريون في مسيرات شهدتها محافظات؛ القاهرة والإسكندرية والمنيا والشرقية، رافعين لافتات تندّد بالممارسات الصهيونية في الأقصى، وتؤكد دعمها للمقدسيين.

وكانت جماعة “الإخوان المسلمين” قد دعت للخروج في تظاهرات حاشدة بعد صلاة الجمعة، تضامنًا مع المسجد الأقصى في مواجهة ما وصفتها بـ “الهجمة الصهيونية الشرسة”.

ودعا “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب”، لـ “أسبوع ثوري” جديد بعنوان (لبيك يا أقصى)، مطالبًا “كل المصريين للتحرك والتظاهر دفاعًا عن الأقصى”.

وفي السياق ذاته، أطلق نشطاء مصريون على مواقع التواصل الاجتماعي وسم “لا صوت يعلو فوق جمعة الأقصى”، والذي حقق مشاركات مرتفعة نسبيًا، كما دشّنوا وسم “لبيك يا أقصى” في إطار فعاليات “جمعة الغضب” ضد الممارسات الإسرائيلية في الأقصى.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي قصف مدينة عسقلان المحتلة برشقة صاروخية وتنفيذ عدة عمليات في...