الإثنين 17/يونيو/2024

المغرب.. بنكيران يكشف أسباب حراك الريف المغربي

المغرب.. بنكيران يكشف أسباب حراك الريف المغربي

عدّ عبد الإله بنكيران رئيس حزب العدالة والتنمية المغربي أن “حراك الريف” (شمالي المغرب) المتواصل منذ أكثر من 8 أشهر، جاء نتيجة شعور سكان المنطقة بـ “امتهان كرامتهم”.

جاء ذلك في كلمة له، في افتتاح المجلس الوطني للحزب (أعلى هيئة تقريرية) في دورة استثنائية، السبت بالعاصمة الرباط، بثها الموقع الرسمي للحزب، ليلة السبت.

وقال بنكيران إن “ما يقع في الحسيمة (مركز الحراك) ليس مرده تأخر في إنجاز المشاريع؛ بل هو الشعور بأن كرامة سكان الحسيمة امتهنت، وكان التفاعل الذي نعرف نتائجه إلى اليوم، ونطلب من الله أن يخرج بسلام”.

وأضاف بنكيران أن “ما يقع في الحسيمة وفي بعض من المدن الأخرى شيء مؤسف يجب علينا القيام بأكثر ما يمكن لتجاوزه، ونساعد على أن يتم تجاوزه”.

ومنذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، تشهد الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف، احتجاجات متواصلة، للمطالبة بـ”التنمية ورفع التهميش ومحاربة الفساد”.

وبدأت الاحتجاجات، في أعقاب مصرع تاجر السمك محسن فكري، الذي قتل طحناً داخل شاحنة لجمع النفايات، خلال محاولته الاعتصام بها، لمنع السلطات من مصادرة أسماكه.

وارتفع عدد النشطاء الموقوفين على خلفية “حراك الريف”، إلى 176 شخصاً، وفق ما أعلن المتحدث باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، قبل 10 أيام.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...