عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

الزهار: تفاهماتنا مع دحلان تركزت على قضايا ثلاث

الزهار: تفاهماتنا مع دحلان تركزت على قضايا ثلاث

أكد رئيس كتلة التغيير والإصلاح البرلمانية محمود الزهار أن التفاهمات التي أجرتها حركة حماس مع النائب محمد دحلان تركزت على ثلاث قضايا؛ تتمثل في تفعيل المجلس التشريعي، وإنجاز ملف المصالحة المجتمعية، وتفعيل لجنة التكافل الوطني الإسلامي ومشاريع الفقراء.

وكشف الزهار عن عقد جلسة مرتقبة مشتركة مع نواب من كتلة فتح البرلمانية المحسوبة على دحلان ستناقش القضايا الثلاث.

وقال الزهار في تصريحات خاصة لصحيفة “التغيير والإصلاح”: من حق النواب أن يأتوا ليخدموا القضية الفلسطينية من خلال التشريعات.

وأوضح الزهار أنه تم الاتفاق على ملف المصالحة المجتمعية، والذي يقضي بتعويض الأهالي الذين قتل أبناؤهم خلال المواجهات مع الأجهزة الأمنية من خلال دفع (الديات).

وأشار الزهار إلى أن المصالحة المجتمعية تم الاتفاق عليها في عام 2011 بين الفصائل الفلسطينية، مضيفاً: “محمود عباس لا يريد للمصالحة المجتمعية أن تتم”.

وأضاف الزهار أنه تم الاتفاق على تقديم مشاريع صغيرة للأسر الفقيرة لتكون مصدر دخل مستمر يكفي حاجتها، وذلك بتخصيص مبالغ مالية من عدة دول عربية.

في سياق آخر، أكد الزهار أن حركة حماس تحافظ على علاقات متوازنة ومتساوية مع الدول العربية كافة دون الدخول في المحاور، بل وترفض ذلك بشدة، وتؤكد أنها لا تقف في لعبة المحاور، موضحاً أن اقتناع الدول العربية برؤية حركة حماس نتج عنه التقارب مع مصر.

وتمنى أن يستكمل التقارب بين حماس ومصر، مؤكداً أن حماس على مسافة واحدة ومتساوية من جميع الأطراف.

وأوضح أن التقارب الحمساوي المصري هو خطوة في الإطار المرحلي لتصبح علاقة دائمة بعيداً عن الاختلافات السياسية، لتبقى مصالح الشارع الفلسطيني والمصري متوازنة.

وبين الزهار أن حالة التوافق الحالية شاركت فيها العديد من الأطراف بما فيها محمد دحلان، موضحاً أن قضية تعيين دحلان زعيماً لغزة يتم من خلال الانتخابات، مضيفاً: “ما قيل عن تعيينات لأي طرف لم يتم طرحه على الحركة”.

وأشار الزهار إلى أن من يحدد مَن يكون زعيماً لغزة هو الشعب الفلسطيني من خلال الانتخابات، منبّهاً إلى أن حركة فتح لا تمتلك الآن أن تشارك في انتخابات؛ لأنها متأكدة من عدم فوزها.

وشدد الزهار أن عباس يسعى لإفشال تفاهمات القاهرة من خلال مناورات لا نصدقها، مذكراً بأن عباس هو المسئول عن قتل الأطفال بعد منع التحويلات الطبية والأدوية عن قطاع غزة وقطع رواتب الموظفين، وفق قوله.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات