عاجل

السبت 18/مايو/2024

شركة ايرونتكس.. المنطاد المحمل بفنون القتل

شركة ايرونتكس.. المنطاد المحمل بفنون القتل

يبذل الكيان الصهيوني جهودا كبيرة بقطاعيه العام والخاص في سبيل إنتاج الأدوات القتالية بكل أشكالها، حيث دأبت الشركات الخاصة تتجه نحو الإنتاج العسكري لضمان دعم حكومة الكيان، بالإضافة لتحقيق الأرباح المادية العالية.

واستكمالا لسلسلة حلقات “صناعات الموت” الصهيونية يتناول قسم الدراسات في “المركز الفلسطيني للإعلام” في حلقته السادسة، شركة Aeronautics ايرونيتكس “علم الطيران”.


null

تعريف بالشركة

شركة Aeronautics ايرو نيتكس “علم الطيران”، هي شركة “إسرائيلية” خاصة محدودة تعمل في مجال تطوير وتصنيع أنظمة الاستخبارات في المقام الأول باستخدام الطائرات بدون طيار والوسائل الأخرى، ويقع مكتبها الرئيسي بوسط مستوطنة “يبنا” التي احتلت عام 1948 والتي كانت واقعة ضمن محافظة الرملة.

وتنتج الشركة منتجات الطيران التكنولوجي المتقدمة والنظم الآلية لأنواع مختلفة من معدات المراقبة بما في ذلك المعدات الاستخبارية المختلفة للطائرات بدون طيار ونظم الملاحة وأجهزة تفجير القنابل.

وتصنع الشركة الأم طائرات بدون طيار، والشركات التابعة لها تصنع المكونات والمنتجات التي تكمل عملياتها.

في إبريل 2013 تم تعيين الرئيس التنفيذي للشركة العقيد احتياط “عاموس متان” الذي كان في سلاح المدفعية وشغل سابقا المدير التنفيذي لشركة سولتام، ورئيس مجلس إدارة الشركة هو اللواء (المتقاعد) ايتان بن إلياهو قائد سلاح الجو السابق.


تأسست الشركة عام 1997 على يد تسفيكا نافا وموشي كسفي وآفي لئومي، في بداية تشغيلها كحاضنة تكنولوجية في مستوطنة ارئيل المقامة على أراضي محافظة سلفيت الفلسطينية، تحت اسم NETS” Integrated Avionics Systems ” أنظمة إلكترونيات الطيران المتكاملة” وفي العام 2000 عرضت منتجاتها الإلكترونية التي تختص بالسيطرة على الأجهزة الإلكترونية التابعة للطائرات بدون طيار.

null

إدارة موظفي الشركة مكونة من مجموعة من الشبان أمثال العقيد في الاحتياط حاييم مندل شكيد الذي خدم في وحدة سيرت متكال ورئيس مكتب رئيس هيئة الأركان سابقا وعمل كملحق عسكري وممثل لوزارة الدفاع في العديد من الدول الأجنبية، كان عضوا في وحدة الناحال وشارك في تحرير الرهائن في عملية عنتيبي عام 1991.

كما شارك في اغتيال أبو جهاد بتونس عام 1988 وكان حينها شاكيد ضابط العمليات في وحدة سيرت متكال التي نفذت الاغتيال، وفي حكومة ايهود براك تم تعيينه مدير مكتبه ومدير مكتب وزير الدفاع وكان عضو فريق التفاوض مع الفلسطينيين في وقت سابق.

الشركات التابعة لها

*orion: شركة “إسرائيلية” للأنظمة المتقدمة المحدودة وتصنيع صمامات الذخائر الجوية.

* Commtact: في مجال الاتصالات وحلول التشفير، وهي شركة تابعة للملاحة الجوية متخصصة في مجال الإلكترونيات العسكرية وتعمل في مجال تطوير وإنتاج أنظمة المراقبة الاستخباراتية، وأدوات من دون طيار، والقيادة وأنظمة التحكم الفضائية أساسا العسكرية، بما في ذلك الطيران، وأنظمة الصواريخ.

وتعد هذه الشركة الرائدة في مجال توفير أنظمة الاتصالات اللاسلكية المتقدمة وتقديم الحلول التكتيكية لمختلف التطبيقات ومنصات الاستخدامات العسكرية والمدنية، وتتخصص في تصميم وتصنيع وصلات البيانات واسعة النطاق التي تدعم معظم منصة وأجهزة الاستشعار، ويجري تشغيل منتجات Commtact بنجاح على متن الطائرات ثابتة الجناح وطائرات الهليكوبتر والطائرات بدون طيار وفي مجموعة متنوعة من المنصات البحرية والبرية.

*Controp:  أنظمة المراقبة الميدانية، والعدسات البصرية الكهربائية.

*Zanzottera:  متخصصة في إنتاج محركات الطائرات بدون طيار.

* Fozidron: والتي تعمل في مجال تطوير وتصنيع الكاشطات، بما في ذلك جمع المعلومات الاستخبارية لأغراض لوجستية.

*RT: أنظمة بالونات المراقبة الميدانية، وهي شركة “إسرائيلية” تعمل في مجال تطوير وتصميم مناطيد الاستطلاع للأغراض الاستخبارية وأمن الاتصالات، والرئيس التنفيذي للشركة هو رامي شموئيلي، وقد عملت تلك المناطيد عل مدار 24 ساعة قبيل وخلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة وكانت تراقب وتعطي تقارير مصورة ودقيقة للطائرات لضرب الأهداف، وإرسال  تلك التقارير للطائرات بدون طيار والطائرات الهجومية الأخرى.

وأول منتج لشركة RT للمناطيد SkyGuard1  بالون كبير  يمكن أن يحوم على ارتفاع 1000 متر لمدة 7 أيام، ويحمل حمولة يصل وزنها إلى 90 كجم .

تم تصميم البالونات SkyStar لللانتشار السريع والتنقل،  تعمل تحت جميع الظروف الجوية، ليلا ونهارا مع المتطلبات اللوجستية الصغيرة، وتشمل  SkyStar سلسلة متعددة  تحتوي على الياف بصرية، مربوطة بلوحات تحكم من الأرض ذات قدرة عالية على إرسال البيانات المصورة ومقاطع الفيديو.


null

منتجات شركة Aeronautics

*Dominator: نوع طائرة بدون طيار، لعمليات المراقبة والاستطلاع في الأغراض الاستخباراتية.

*3 Aorbitrو4: طائرة بدون طيار قادرة على البقاء في الجو لمدة تصل إلى ثلاث ساعات وتحمل أجهزة استشعار متعددة التصوير، ويمكن لها أن تهاجم وتضرب أي هدف ثابت أو متحرك.

وتستخدم هذه للعمليات الخاصة وخاصة العمليات في المناطق الحضرية، كذلك من الممكن أن تدعم القوافل وحماية القوات العسكرية وتقييم الأضرار داخل المعارك، كما تستخدم في حراسة المنشآت الاستراتيجية، كما تنتج الشركة أنواعا أخرى من الطائرات بدون طيار للأغراض العسكرية المختلفة.


null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أوتشا: لم يبق شيء لتوزيعه في غزة

أوتشا: لم يبق شيء لتوزيعه في غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام  قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، السبت، إنه لم يبق شيء من المساعدات تقريبا لتوزيعه في قطاع...