الجمعة 10/مايو/2024

بـتوحيشات رمضان.. هكذا تودع نابلس الشهر الفضيل

بـتوحيشات رمضان.. هكذا تودع نابلس الشهر الفضيل

ما أن تدخل العشر الأواخر من رمضان حتى تبدأ مكبرات الصوت في وقت الفجر يوميا، تصدح بما بات معروفا في مدينة نابلس بتوحيشات رمضان، في مشهد لا ينفك عن المدينة ليضيف إليها رونقا جماليا تحسد عليه.

“لا أوحش الله منك يا رمضان، يا معدن الخيرات والإحسان، شهر الصيام على الرحيل لقد نوى، يا طول ما تتذكروا رمضان”.. على هذه الكلمات يستيقظ أهالي المدينة ويوقظون بعضهم البعض ليتسابقوا إلى سماعها وتوثيقها بالصوت والصورة.

راغب قصاص المؤذن في شبكة الأذان الموحد في مدينة نابلس واحد ممن يعرف عنه ترديده لتلك التوحيشات خلال العشر الأواخر من الشهر الفضيل يصفها بالطقس النابلسي الرمضاني.

يقول: منذ طفولتي بدأت ارتياد المساجد، ومن ثم بدأت برفع الأذان، وأنا الآن أحد من يردد التوحيشات في العشر الأواخر من رمضان.

ويتابع لـ”المركز الفلسطيني للإعلام“: “التوحيشات معلم نابلسي من معالم رمضان التي اشتهرت فيها مساجد المدينة منذ عشرات السنوات، فهي بالأصل ابتهالات وأدعية ومديح نبوي تردد على شكل أناشيد في وداع الشهر الفضيل وخصوصا في العشر الأواخر”.

وعن توقيتها، قال: “قبل أذان الفجر بساعة تقريبا نبدأ بترديدها معلنين مراسم وداع الشهر الفضيل، ونستمر ما لا يقل عن 5 دقائق ونحن ننشد العبارات والأدعية والموشحات”.

الحاج الثمانيني عارف المصري هو الآخر يقول: “التوحيشات موجودة بنابلس منذ القدم، ولا تقتصر على وقت الفجر، بل إن الكثير من الأئمة يرددونها في العشر الأواخر ما بين ركعات صلاة التراويح أو ما بعد الصلوات المفروضة ولاسيما الظهر والعصر”.

ويشير المصري في حديث لمراسلنا إلى أن سبب وجود مثل العادة هو انتشار الفرق الصوفية في مدينة نابلس، والتي تبالغ في الابتهالات والأناشيد والاحتفال بالمناسبات الدينية.

المواطن خليل الكعبي يصف حال أسرته مع التوحيشات قائلا: “نحن العائلة ننتظر قدوم العشر الأواخر لنمتع أسماعنا بتلك الابتهالات والكلمات الجميلة والتي تؤدى بطريقة رائعة، ونعمد إلى إيقاظ أطفالنا للاحتفال معا”.

وفيما يلي كلمات التوحيش التي تصدح بها مكبرات الصوت في العشر الأواخر من رمضان:
لا أوحش الله منك يا رمضان
يا معدن الخيرات والإحسان
شهر الصيام على الرحيل لقد نوى
يا طول ما تتذكروا رمضان
شهر عظيم على الشهور تعظما
المصطفى بصيامه أوصانا
تبكي المساجد حُرقةً وتأسفًا
لفراق هذا الشهر يا إخوانا
شهر الصيام على الرحيل لقد نوى
يا طول ما تتذكروا رمضان
أسفا على أيامه ولياليه
كانت ليالي التقوى والقرآن
أسفا على أيامه ولياليه
كانت ليالي كلها غفرانا
يا هل ترى دوما نعود فنلتقي
في مثل هذا الشهر يا إخوان؟
الله يعطينا القبول بمنّه
ويتوفنا جمعا على الإيمان
ثم الصلاة على النبي وآله المصطفى طه ولد عدنان
صلِّ يا ربي وسلم على المصطفى طه خاتم الأنبياء والرسل الكرام

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صحة غزة: حصيلة العدوان ترتفع إلى 34943 شهيدًا

صحة غزة: حصيلة العدوان ترتفع إلى 34943 شهيدًا

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الجمعة، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 6 مجازر جديدة ضد العائلات في قطاع...