عاجل

الأحد 16/يونيو/2024

تعليق #إضراب_الكرامة .. الحياة تعود لأمهات الأسرى

تعليق #إضراب_الكرامة .. الحياة تعود لأمهات الأسرى

بعد صلاة فجر أول أيام من شهر رمضان الفضيل، ومع ترانيم أول دعاء كانت المعلومات الأولية تصل إلى أهالي الأسرى بشكل سريع، بأن هناك بارقة أمل، بأن أبناءهم في سجون الاحتلال علقوا إضرابهم، ما جعل فرحتهم مضاعفة، بانتهاء 41 يوما من العذاب.

ولم تمض ساعة واحدة على بزوغ الشمس حتى تقاطرت أمهات الأسرى وزوجاتهم إلى خيمة الاعتصام وسط نابلس، شمال الضفة المحتلة، لكن المشهد هذه المرة تغيّر، فبدلاً من دموع الحزن والخوف على فلذات أكبادهم كانت الفرحة بانتصارهم على السجان.

فرحة مزدوجة
وقالت نغم أبو بكر زوجة الأسير ياسر أبو بكر لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام“: “إن فضل الله كبير أن يكون الانتصار في اليوم من رمضان، والفرحة لكل الشعب الفلسطيني وبداية لتحرر الأسرى”.


null

وبدا نجلها الوحيد عاهد فرحا خاصة أنه قرر أمس الاعتصام أمام مقر الصليب الأحمر بنابلس، والمكوث فيه طيلة الوقت إلى جانب والد الأسير حمزة طقطوق.

وعلّق الأسرى المضربون عن الطعام، إضرابهم، فجر اليوم السبت، بعد التوصل لاتفاق مع سلطات سجون الاحتلال لتحقيق مطالبهم الإنسانية، دون توفر تفاصيل عن مضمون الاتفاق.

وقال عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الأسرى، في تصريح صحفي: إن الأسرى علقوا إضرابهم بعد التوصل لاتفاق مع الأسرى حول مطالبهم الإنسانية، بعد مفاوضات استمرت أكثر من 20 ساعة في سجن عسقلان.

دموع الفرح
والدة الأسير وائل الجاغوب قالت لمراسلنا: إن فرحتها لا توصف، فيما كانت تذرف الدموع ورفيقاتها يقلن لها “خلاص انتهى الإضراب”، فترد عليهن أنها دموع الفرح.

وعند وصول والدة الأسير منذر صنوبر استقبلتها رفيقاتها من أمهات الأسرى بالعناق، بعدما أضحت خيمة الاعتصام ملتقاهن على مدار 40 يوما.


null

وبدأ قرابة 1500 أسير في سجون الاحتلال، إضراب الحرية والكرامة، منذ يوم الاثنين 17 أبريل/نيسان الماضي، من أجل انتزاع حقوقهم الإنسانية التي سلبتها إدارة سجون الاحتلال، والتي حققوها سابقًا بالعديد من الإضرابات، فيما تدهورت الحالة الصحية لغالبيتهم خلال هذه المدة، ما استدعى نقل العشرات منهم للمشافي الميدانية التي أقامتها سلطات الاحتلال.

ترتيبات للاحتفال
ودار حديث بين أمهات الأسرى وزوجاتهم عن ضرورة إقامة احتفال انتصار يليق بتضحيات الأسرى وذويهم، فيما عمّت عبارات التهنئة كل شخص يدخل الخيمة.


null

وتتمثل أبرز مطالب الأسرى في إنهاء سياسات: الاعتقال الإداري، والعزل الانفرادي، ومنع زيارات العائلات وعدم انتظامها، والإهمال الطبي، وغير ذلك من المطالب الأساسية والمشروعة.

ولم يكشف عن تفاصيل الاتفاق بين الأسرى وسلطات سجون الاحتلال، فيما من المتوقع أن يجرى في وقت لاحق اليوم الكشف عن البنود وسط أنباء إعلامية عن رضوخ الاحتلال لغالبية المطالب.

وقال الناشط والأكاديمي سائد أبو حجلة، لمراسلنا: “مبارك نصر أسرانا البواسل في معركة الأمعاء الخاوية ضد منظومة الأخلاق الصهيونية الخاوية، وليذهب الظالمون، ومن والاهم إلى الجحيم والهاوية”.


null

null

null

null

null

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات