الإثنين 17/يونيو/2024

الأمطار الربيعية.. تأثيرات متباينة على الموسم الزراعي

الأمطار الربيعية.. تأثيرات متباينة على الموسم الزراعي

تأثر قطاع غزة بأمطار ربيعية متأخرة، إثر منخفض جوي، ما أدى إلى آثار متباينة (إيجابا وسلبا) على القطاع الزراعي بشكل عام.

وأشار نزار الوحيدي، مدير عام دائر التربة والري بوزارة الزراعة، لـ“المركز الفلسطيني للإعلام” أنّ هذه الأمطار بلا شك سيكون لها أثر طيب على البيئة عامة، والتربة التي حصلت على شيء من الرطوبة بعد جفاف طويل.

وأوضح أنّ أكثر المحاصيل استفادة تلك التي بدأت النمو، والمثمرة حاليا كالزيتون واللوزيات، والمحاصيل الصيفية كالخضروات المزروعة في الحقل المفتوح، لافتاً إلى أنّ من آثارها الإيجابية غسيل أوراق الأشجار الذي سيسهم في تحسين عمليات التمثيل الضوئي.

ونبّه الوحيدي، إلى تأثر بعض المحاصيل سلبا بهذه الأمطار، وذلك لتلف المحاصيل الحقلية التي حُصدت ودُرست في “الجرون”، ولم تعبّأ كالقمح والشعير، وحتى التي في البيادر سحتاج لوقت من التجفيف قبل حصادها.

ومن الآثار السلبية المتوقعة -بحسب الوحيدي- انتشار الأمراض الفطرية، خاصة في كروم العنب، موصياً بالاهتمام برش العنب بمبيدات الفطريات رشات خفيفة وقائية، تحسبا لانتشار البياض “|الدقيقي” و”الزغبي”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة ترتفع إلى 151

حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة ترتفع إلى 151

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم الإثنين، إن عدد شهداء الصحافة الفلسطينية في القطاع، منذ 7 أكتوبر 2023...

صحة غزة: 37347 شهيدًا منذ بدء العدوان

صحة غزة: 37347 شهيدًا منذ بدء العدوان

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت وزارة الصحة في غزة في التقرير الاحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الاسرائيلي المستمر لليوم ال 255...