الإثنين 17/يونيو/2024

غزة.. عودة 1458 فلسطينيًا إلى القطاع من خلال معبر رفح

غزة.. عودة 1458 فلسطينيًا إلى القطاع من خلال معبر رفح

أفادت مصادر فلسطينية في معبر “رفح” البري، بأن ألفًا و458 مواطنًا كانون عالقين في الأراضي المصرية تمكنوا أمس الأحد (اليوم الثاني لفتح المعبر باتجاه واحد)، من العودة لقطاع غزة.

وذكر مدير المكتب الإعلامي في معبر رفح، وائل أبو عمر، الاثنين، أن 24 مرحلًا (يتم ترحيلهم عبر قافلة أمنية من مطار القاهرة إلى معبر “رفح” مباشرة دون السماح لهم بالمكوث في مصر)، وصلوا قطاع غزة أمس.

وقال في حديث لـ “قدس برس”، إن السلطات المصرية سمحت كذلك بدخول ست سيارات إسعاف تحمل مرضى ومرافقين لهم، إلى جانب دخول عدد من الشاحنات المحملة بالإسمنت ومواد البناء لصالح القطاع.

وأكد “أبو عمر”، أن الجانب المصري في معبر “رفح” أبلغهم بتمديد فتح المعبر ليوم رابع حتى يوم الثلاثاء المقبل، لدخول المزيد من العالقين إلى قطاع غزة.

وكانت السلطات المصرية فتحت السبت الماضي، معبر “رفح” البري في اتجاه واحد (للعائدين إلى قطاع غزة)، ولمدة أربعة أيام، وذلك بعد إغلاق استمر لنحو شهرين متواصلين.

وتواصل السلطات المصرية إغلاق معبر “رفح” منذ صيف 2013 بشكل كامل، حيث أنه فتح عدة أيام منذ ذلك الحين بشكل استثنائي لسفر المرضى والطلاب والحالات الإنسانية، في حين أن هناك حوالي 20 ألف فلسطيني هم بحاجة للسفر جلهم من المرضى والطلاب.

ويعدّ معبر “رفح” البري؛ المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة على العالم الخارجي، ولا يخضع لسيطرة الاحتلال الذي يفرض حصارًا مطبقًا على القطاع الذي يقطنه مليونا نسمة، منذ ما يزيد عن الـ 10 سنوات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة ترتفع إلى 151

حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة ترتفع إلى 151

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم الإثنين، إن عدد شهداء الصحافة الفلسطينية في القطاع، منذ 7 أكتوبر 2023...

صحة غزة: 37347 شهيدًا منذ بدء العدوان

صحة غزة: 37347 شهيدًا منذ بدء العدوان

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت وزارة الصحة في غزة في التقرير الاحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الاسرائيلي المستمر لليوم ال 255...

نتنياهو يُعلن حل مجلس الحرب

نتنياهو يُعلن حل مجلس الحرب

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام أبلغ رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، في جلسة للوزراء في الكابينيت الأمني والسياسي، عن...